31/01/2021 / 09:33

زاكورة.. المندوب الإقليمي للصحة يزور مراكز التلقيح ضد “كورونا”


صوتكم-زاكورة
في إطار تتبع و مواكبة حملة التلقيح ضد فيروس كورونا، قام المندوب الإقليمي للصحة بزاكورة رفقة، السيدة المسؤولة عن الصيدلية الإقليمية واللقاح،السيد منشط البرنامج الوطني للتلقيح ،وتقني متخصص في المعلوميات وذلك يوم السبت 30 يناير الجاري، بزيارة للمركز الصحي القروي من المستوى الثاني تازارين والمركز الصحي الحضري من المستوى الثاني أكدز.
و تأتي هذه الزيارة في سياق الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد 19″، التي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره انطلاقتها الفعلية الخميس الماضي بالقصر الملكي بفاس.


وفي تصريح سابق، أبرز السيد مولاي الساهيد المندوب الإقليمي للصحة، أن إقليم زاكورة شهد بدوره انطلاق عملية التلقيح ، مباشرة بعد إعطاء صاحب الجلالة الانطلاقة الرسمية بفاس الخميس الماضي،و أضاف المسؤول، أن هذه العملية ستتم بشكل تدريجي التي ستشمل بعض الفئات العمرية الأكبر من 75 سنة، وذكر السيد المندوب، بأن المواطنات و المواطنين، خاصة الفئات ذات الأولية في المرحلة الأولى من الحملة الوطنية للتلقيح، سيتوصلون برسالة هاتفية تحدد المكان والتوقيت المحدد لحصولهم على اللقاح الذي سيقدم مجانا للجميع، و داعا الجميع إلى ضرورة مواصلة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، خاصة غسل اليدين ولبس الكمامة والتباعد الجسدي، حتى تكوين مناعة جماعية.


والجدير بالذكر أن عملية التلقيح ضد كوفيد 19 تمر، في أجواء جيدة تتسم بالانخراط الفعلي والجاد في عملية تلقي التلقيح لكافة الفئات المستهدفة في المرحلة الأولى على صعيد الإقليم والتي تستمر مع مراعاة جميع التدابير الوقائية اللازمة.
وتشمل هذه الحملة كل من الأطر الصحية التي تفوق أعمارهم 40 سنة، الأطر الأمنية، التعليمية ورجال وأعوان السلطة الذين تتجاوز أعمارهم 45 سنة، إضافة إلى المواطنين الذين تتجاوز أعمارهم 75 سنة علما أن عملية التطعيم ستتم بصفة تدريجية ببعض المراكز الصحية على أن تعم كافة المواطنين وجميع المراكز المكلفة بعملية التلقيح.


يذكر أن حملة التلقيح ضد كوفيد-19”، وطبقا للتعليمات الملكية السامية، ستكون مجانية لجميع المواطنين، وذلك لتحقيق المناعة لكافة فئات ساكنة المغرب (30 مليون، على أن يتم تلقيح حوالي 80 في المائة من السكان)، وتقليص ثم القضاء على حالات الإصابة والوفيات الناتجة عن الفيروس، واحتواء تفشي الوباء، في أفق عودة تدريجية لحياة عادية.
ويستفيد من هذه الحملة الوطنية التي ستتم بطريقة تدريجية، وعلى أشطر، جميع المواطنين المغاربة والمقيمين، الذين تفوق أعمارهم 17 سنة.
ويمكن،حسب معطيات وزارة الصحة المغربية، للمواطنات والمواطنين والمقيمين الأجانب من الفئات المستهدفة الحصول على موعد اللقاح ومركز التلقيح عبر البوابة الإلكترونية “www.liqahcorona.ma” أو عبر رسالة نصية إلى الرقم المجاني 1717.


كما تؤكد الوزارة على ضرورة الاستمرار والالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية من وضع الكمامات واحترام التباعد الجسدي وقواعد النظافة العامة، وذلك طيلة عملية التلقيح الوطنية.