ديما مسموع

احتفالات واسعة باقرار رأس السنة الامازيغية بالمغرب و جمعيات تخلذ لهذه الذكرى.

صوتكم : مولاي احمد الجعفري

يحتفل الأمازيغ في المغرب برأس السنة الأمازيغية في 13 يناير من كل سنة، ويوافق هذا العام سنة 2974 بالتقويم الأمازيغي. كما نه سيتم هذه السنة و خلال هذه المناسبة إحياء طقوس وعادات متوارثة منذ مئات السنين تحتفي بالأرض وخيراتها. ويحتفل الأمازيغ في المغرب برأس السنة الأمازيغية في 13 يناير من كل سنة، ويوافق هذا العام سنة 2974 بالتقويم الأمازيغي.
وهكذا أعلنت مجموعة مم الجمعيات عن برامج احتفالاتها بهذه المناسبة كما هو الشأن بمدينة الدار البيضاء التي ستشهد على مدار شهر يناير مجموعة من الاحتفالات تخلذها جمعيات مهتمة ، كما هو الشأن للجمعية المغربية للصحافة الرياضية جهة الدار البيضاء سطات ، التي تستعد لتنظيم أمسية فنية يوم الأحد سابع يناير الجاري بالمركب التقافي عبد الله الصنهاجي بالدار البيضاء، و الشأن نفسه بمدينة برشيد حيث جمعية الأمل لبقالة برشيد وضعت برنامج متنوع ، للاحتفال بهذا الحدث الذي تم ترسيمه ، بمناسبة رأس السنة الامازيغية 2974 وتحث شعار “روح الأمازيغية في جسد الوطن المغربي رؤية بجدية ملك همام” حفلا فنيا لمنخرطيها وذلك يوم 13/01/2024 ابتدءا من الساعة الواحدة زوالا بقاعة المعهد العالي للتجارة والتسيير ببرشيد. والشأن نفسه بالنسبة لجمعية التاجر الصغير للدار البيضاء التي اختارت يوم 14 من الشهر الجاري كتاريخ للاحتفال بالسنة الامازيغية عبر برنامج متنوع وهاذف . و بمدينة اكادير تستعد جمعية اكادير لتجار المواد الغدائية لتنظيم حفل فني يوم 21 من هذا الشهر بمشاركة المع نجوم الفن المغربي . كما أن جل المدن المغربية و قراه ستشهد احتفالات واسعة تنظمها مجموعة من الجمعيات بكل من طنجة و مكناس و فاس و سيدي قاسم و تمارة و طاطا وتارودانت وجل المدن و القرى .
ومعلوم أن الديوان الملكي ، كان قد أعلن شهر ماي من السنة الماضية ، أن الملك محمد السادس أقر رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها في المملكة. وأوضح البيان أن العاهل المغربي أعطى توجيهاته إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش باتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل قرار إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية وطنية. وهي أول سنة يتم خلالها هذا الإقرار الذي يصادف 13 يناير 2024 م فاتح يناير 2974 امازيغية . ويطلق على رأس السنة الأمازيغية اسم “إيض يناير” (ليلة يناير)، حيث يوافق 13 يناير من كل عام.
أومعلوم انه تم الشروع في بداية هذا الأسبوع بإعطاء الانطلاقة الفعلية لمشاريع تهم تكريس الأمازيغية في الإدارات والمؤسسات العمومية، وذلك لإرشاد وتوجيه المواطنين الناطقين باللغة الأمازيغية وتسهيل تواصلهم للاستفادة من الخدمات المتعلقة بالصحة والعدل والثقافة”.كما تم تخصيص غلاف مالي مهم خلال الأربع سنوات المقبلة لدعم الأنشطة الأمازيغية وكذا المعارض الفنية والمبادرات التي من شأنها تثمين التراث المادي واللامادي للثقافة الأمازيغية”.و الأمازيغ” هم شعوب أهلية تسكن المنطقة الممتدة من واحة سيوة غربي مصر شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا، ومن البحر المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا.​​​​​​​وجزر الكناري .

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد