عشية الاحتفاء الرسمي بـ”إيض يناير” لأول مرة عطلة وطنية مؤدى عنها، اختار رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الكشف عن بعض “كواليس” إقرار هذا العيد، قائلا: “لقد كان من أجمل أيام حياتي حين تلقيْت اتصالاً هاتفيا، ذات مساء، من جلالة الملك محمد السادس الله ينصرو يخبرني فيه بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية”.
أخنوش أمام منتخبي ومنتخبات “أحرار جهة سوس-ماسة”، بحضور قرابة 1700 منتخب ومنتخبة، “هذا نْهارْ كبير أن نحتفل بالسنة الأمازيغية التي تعتبر مكسبا وراءه الملك محمد السادس الذي قرّر دسترة الأمازيغية، وليس أحدٌ غيْره، مع إقرار عيد وطني مؤدى عنه ونحتفل به كلنا كمغاربة، لذلك نقول مرة أخرى شكراً جلالة الملك”.






