ديما مسموع

الدشيرة الجهادية: جمعية أيوز تنظم الدوره الخامسة لملتقى تيدوكلا للفن الأمازيغي احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة و الاعلان عن الفائزة بلقب ملكة جمال نجمة تيدوكلا

ضمن برنامجها اوراش 2 لسنة 2023 و احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة ” إيض يناير 2974 ” نظمت جمعية أيوز للثقافة والفن و التنمية ملتقى تيدوكلا للفن الأمازيغي في دورته الخامسة بعد غياب لأربع سنوات بسبب جائحة كورونا وذلك يومي 14/13 يناير 2024 بالدشيرة الجهادية عمالة إنزكان أيت ملول.

تتميز هذه الدورة الخامسة لهذه السنة و لأول مرة الإعلان عن الفائزة بلقب ملكة جمال نجمة تيدوكلا الأمازيغية ” تيتريت ن تيدوكلا 2974 ” star amazigh.

وكما عرف على ملتقى تيدوكلا للفن الأمازيغي بإنه يجمع بين الموسيقى و المسرح و السنيما و تكريمات و ورشات تكوينية… و تم إضافة هذه السنة مسابقة نجمة تيدوكلا Satar amazigh 2974

نظمت فقرات برنامج الملتقى بكل من المركب الثقافي محمد بوجناح و قاعة العروض إرحالن بالدشيرة الجهادية حسب البرنامج التالي :

* اليوم الاول 13 يناير 2024 بقاعة العرض إرحالن :
– ورشة تكوينية عن اساسيات الركح من تأطير الفنان عبدو التاجر
عرض فيلم قصير بعنوان ” تاگلا ” الذي يحكي عن الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية.
– في ختام اليوم الأول قدمت اطباق أكلة ” تاگلا” التي تعتبر رمز الاحتفال بإيض يناير بحلول السنة الامازيغية الجديدة.

*برنامج اليوم الثاني 14 يناير 2024 نظم بالمركب الثقافي محمد بوجناح حسب البرنامج التالي:
∆ الفقرة الموسيقية احياها كل من :
– مجموعة حسن التايس التي اتحفت الجمهور الحاضر بريبتروار غنائي لرواد الأغنية الأمازيغية التي تفاعل معها بكل تفاعل و نشاط.
– الرايسة فاطمة امينتانوت حيث غنت من اغانيها البومها الجديدة
– الفنان عبدو التاجر اتحف هو الآخر الحاضرين باغاني امازيغية رائعة.
∆ فقرة التكريمات :
المجال الفني :
– تكريم الفنان المسرحي ابن منطقة إنزكان الممثل محمد شنافي.
المجال الإعلامي :
– تكريم السيد محمد ادمنصور الإعلامي و مدير جريدة صوتكم .


المجال الاجتماعي:
– تكريم السيد هشام بوالنيشان المنسق الجهوي لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

وتكريم كل المساهمين في تنظيم هذا الملتقى وإعادته الى الواجهة ليلعب دوره المعهود في المجال الثقافي و الفني و التعريف بالمنطقة وطنيا و دوليا و رد الاعتبار لفعاليات فنية محلية وطنية.

و في الختام الاعلان عن الفائزة بلقب ملكة جمال نجمة تيدوكلا الأمازيغية ” تيتريت ن تيدوكلا 2974 ” Star amazigh و التي فازت به الفتاة ” رابحة لموليد” من مدينة الدشيرة الجهادية .

 

 

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد