ديما مسموع

ترى ما هي الدوافع الحقيقية التي دفعت السلطات الولائية باكادير بهدم البنيات العشوائية بامسوان ؟

 

محمد بوسعيد

 

مازالت عملية الهدم تسري على البنايات العشوائية بمنطقة امسوان التابعة لعمالة اكادير اداوتنان ،والتي أتت على مجموعة من البنايات المنجزة فوق الملك البحري ؛بطريقة لا تخضع للضوابط القانونية .

هذا وقد شملت عملية الهدم العديد من البنايات ،كالمقاهي والمآوي السياحية الغير المرخصة .فضلا عن إزاحة الشوائب والمظاهر التي تخدش صورة الملك البحري لامسوان ،حتى يتحقق الهدف المنشود للسلطات الولائية باكادير،والرامي أساسا إلى تحرير الملك البحري لتنمية المنطقة وجعلها قبلة للاستثمار ،والسعي للنهوض بالقطاع السياحي ،باعتبار امسوان وجهة للرياضة المائية عالميا بامتياز .

وقد لقي هذا القرار الذي اقدمت عليه السلطات الولائية باكادير،استحسانا لدى العديد من الفعاليات السياحية والاقتصادية بالمنطقة ،جراء تشويه المنظر العام للمنطقة،بظهور البناء العشوائي في تحدي صارخ للضوابط القانونية المعمولة بها في مجال التعمير .والحال ان التصميم الجديد لتهيئة امسوان ،شكل فرصة لتجويد الخدمات ،كتوطين التجهيزات الأساسية والمرافق العمومية ،لأجل تلبية حاجيات ساكنة المنطقة وزوارها ،إلى جانب الحفاظ على رونق الشريط الساحيلي بإنجاز كورتيش يجعلها ذات قدرة تنافسية سياحية لمركز امسوان .وذلك بفتح مناطق جديدة نخص مشاريع مهيكلة تحتضن منطقة سياحية جديدة تبلغ مساحتها أزيد من 20 هكتارا تابعة لاملاك الدولة خاضعة للدراسة من قبل شركة التنمية الجهوية للسياحة .

إلى ذلك ،فإن التصميم الجديد سيمكن من إيجاد السبل الكفيلة والمناسبة لمجموعة من المشاكل،نظير تأهيل منطقتي “تاسرا “و “ناس بلاست “،بالإضافة إلى مواكبة سياحة القرب ،تيمنا لتجويد ظروف عيش ساكنة امسوان.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد