ديما مسموع

مدير أكاديمية كلميم وادنون يزور مؤسسات تعليمية بطانطان

تتواصل الزيارات التفقدية التي يقوم بها السيد عبد المجيد السهل، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون، للمديريات الإقليمية التابعة للجهة للاطلاع على أجواء العمل بعينة من المؤسسات التعليمية، والوقوف عن كثب على سير العملية التعليمية بها، وعقد لقاءات تواصلية مباشرة مع مختلف الفاعلين التربويين والمسؤولين الترابيين وشركاء المنظومة، وكذا رصد مستوى التنزيل الميداني والفعلي لبرامج خارطة الطريق 2022-2026 وإطارها الإجرائي برسم سنتي 2023 و2024 جهويا وإقليميا.
وفي هذا السياق زار السيد مدير الأكاديمية الجهوية، يوم الأربعاء 14 فبراير 2024، إقليم طانطان حيث وجد في استقباله بالمقر الإداري للمديرية السيد المدير الإقليمي ورؤساء المصالح وعدد من موظفي المديرية الإقليمية بطانطان.
وقام السيد المدير بجولة تفقدية بمختلف المراكز والبنيات والفضاءات الإدارية التابعة للمديرية، كما عاين ظروف وأجواء اشتغال مختلف المصالح والمكاتب، واستمع لعدد من موظفات وموظفي المديرية بشأن السير العادي للعمل بهاته المديرية، حيث نوه على إثر ذلك بمستوى الانسجام والتكامل والتعاون الحاصل بين مختلف مكونات فريق العمل.
بعد ذلك انتقل السيد مدير الأكاديمية الجهوية، رفقة السيد المدير الإقليمي ورؤساء المصالح، إلى مركز ابن الهيثم الفرصة الثانية الجيل الجديد للإدماج السوسيو مهني للشباب الذي يشرف على تسييره مركز جيل الصحراء للدراسات والتفكير، بشراكة وبدعم من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون، حيث تفقد مختلف فضاءات ومرافق المركز، كما عاين جانبا من إنتاجات وإبداعات المستفيدات والمستفيدين من الورشات المنظمة في إطار شعبة الحلويات والحلاقة رجال والحلاقة والتجميل نساء.
ويهدف مشروع “فرصتي” للتكوين والإدماج السوسيو مهني الذي انطلق سنة 2020، والذي يستفيد منه برسم الموسم 2023/2024 ما مجموعه 140 شابة وشابا ممن تتراوح أعمارهم بين 14 و20 سنة، إلى المساهمة في الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب من خلال برنامج شامل يجمع بين التعليم والتدريب المهني ودعم ريادة الأعمال.
وشملت زيارة السيد مدير الأكاديمية الجهوية كذلك مدرسة العهد الجديد الابتدائية، المنخرطة في مشروع مؤسسات الريادة، حيث اطلع بها على الوضعية الراهنة للمؤسسة، والتي استفادت على غرار باقي المدارس الرائدة بالجهة من أشغال التهيئة والتجهيز بالوسائل والمعدات الرقمية والديداكتيكية، وعاين تقدم أشغال بناء فضاء التعليم الأولي بها، كما قدمت له شروحات ومعطيات مفصلة حول البنية المادية والتربوية لهذه المؤسسة، وخطة الدعم الاستدراكي، لينتقل بعد ذلك لمعاينة جانب من الحصص الدراسية المقدمة لأطفال التعليم الأولي ولتلميذات وتلاميذ سلك التعليم الابتدائي من مستويات دراسية مختلفة في مواد دراسية متنوعة، حيث لامس تفاعلا إيجابيا من لدن التلميذات والتلاميذ ينم عن حجم المجهودات المبذولة من طرف الطاقم التربوي والإداري بهذه المؤسسة من أجل تجويد الفعل التربوي وتوفير أجواء ملائمة للتحصيل والتعلم تنفيذا للتوجيهات الوزارية الصادرة بهذا الخصوص.
بعد ذلك انتقل السيد مدير الأكاديمية الجهوية إلى مقر عمالة طانطان، حيث عقد لقاء عمل مع عامل الإقليم بالنيابة، السيد عمرو حمدو، بحضور السيد المدير الإقليمي لطانطان، تم خلاله بسط أهم المؤشرات التربوية والمنجزات المحققة على مستوى القطاع بالإقليم، وبحث سبل مواصلة التعبئة الجماعية والعمل المشترك مع السلطات الإقليمية، وكذا تنسيق الجهود وتكثيفها مع جميع الفاعلين والشركاء، ومواصلة العمل وفق مقاربة تشاركية من أجل تجويد المنظومة إقليميا.
إلى ذلك انتقل السيد مدير الأكاديمية الجهوية، بمعية المسؤولين الإقليميين، إلى الثانوية التقنية لالة خديجة التي تم إحداثها في إطار عقد برنامج التنمية المندمجة لجهة كلميم واد نون 2016-2021، حيث قدمت له معطيات تفصيلية حول البنية الحالية للمؤسسة التي تحتضن حاليا 14 قسما والتي تضم، بالإضافة إلى الجذع المشترك التكنولوجي، مستوى الأولى بكالوريا علوم رياضية خيار فرنسية، وعلوم الاقتصاد والتدبير، والعلوم والتكنولوجيات الكهربائية، إضافة إلى مستوى الثانية بكالوريا علوم رياضية ب، خيار فرنسية، وعلوم الاقتصاد.
كما شكلت هاته الزيارة فرصة للاستماع لانشغالات وتطلعات الطاقم الإداري والتربوي، ورئيس جمعية أمهات وآباء وأولياء تلميذات وتلاميذ المؤسسة، وتعرف أهم الحاجيات الآنية، لاسيما على مستوى التجهيزات والأدوات والمعدات الرقمية والديداكتيكية اللازمة لتوفير تعليم ذي جودة، ووفق المواصفات التي تقتضيها الثانويات التقنية، وبحث السبل الممكنة والمتاحة لتعزيزها.
هذا وكانت الزيارة فرصة كذلك لمعاينة عملية إنجاز الحصص الدراسية بمجموعة من الفصول الدراسية واستقاء آراء عينة من التلميذات والتلاميذ حول الثانوية التقنية وتعرف آرائهم حول هاته التجربة الحديثة العهد على مستوى إقليم طانطان.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد