في بادرة تربوية تهدف إلى تسليط الضوء على آخر المستجدات في حقل التربية والتكوين، وكذا لتقريب مفهوم مؤسسات الريادة لعموم المواطنات والمواطنات خصوصا لفائدة الأطر التربوية والإدارية، لجمعية الآباء وأولياء التلاميذ ولصالح التلميذات والتلاميذ أنفسم، فتحت خمس مؤسسات تعليمية بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والرياضة ميدلت، أبوابها للعموم من تاريخ 29 فبراير الى 10 مارس في إطار تنظيم الأبواب المفتوحة من أجل التعريف بمؤسسات الريادة وتـقـريب مختلف الفاعلين بـحيثيات هذا المشروع الواعد وهي:
مدرسة الياسمين، مدرسة ابن زيدون، مدرسة عثمان أوموسى، مدرسة موسى بن نصير، ومدرسة سجلماسة؛ وكما هو معلوم فقد أُختيرت هذه المؤسسات السالف ذكرها موسم 2024/2023 لتنزيل هذا المشروع كمرحلة أولى في إطار التجريب، في أفق توسيع عدد المؤسسات ليشمل مؤسسات أخرى على طول وعرض الإقليم، بما فيها الثانويات الاعدادية فيما يسمى بارساء برنامج اعداديات الريادة برسم الموسم المقبل 2025/2024. وعمليا المديرية الإقليمية منكبة منذ مدة لأجرأة وتفعيل آلية المواكبة عبر تقديم الدعم اللازم لمديرات ومديري هذه المؤسسات. وفي نفس الآن مواصلة تنزيل مضامين خارطة الطريق 2026/2022 وتفعيل اطارها الإجرائي، وقد نظمت لهذا الغرض لقاءات تنسيقية للتتبع والـمـواكبة، آخـرها لقاء إحتـضنته مدرسة سجلماسة يومه الخميس 07 مارس 2024
من المهم ان نشير ان وزارة التربية الوطنية والرياضة بعد اعتماد مشروع مدرسة الريادة كشفت عن تحسن كبير وسريع لدى التلميذات والتلاميذ خصوصا على مستوى التعلمات الأساس ويرجع هذا التحسن حسب الوزارة دائما الى تظافر الجهود من جميع الأطراف المشاركة من اطر ادارية، تربوية، مفتشين، وإدارة إقليمية، جهوية ومركزية خصوصا المعنية بإنجاح هذا الورش الوطني الكبير
حميد الشابل






