28/05/2024 / 23:01

ندوة وطنية تحت عنوان الادب الامازيغي وطرق التدريس.

ندوة علمية وطنية، نظمتها، جمعية تمونت افران الاطلس الصغير ، تحت عنوان” الأدب الأمازيغي المناهج و طرق التدريس. ” ضمن فعاليات الملتقى الجهوي الخامس للشباب المبدع باللغة الأمازيغية بمقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي .
وجاء تنظيم هذه الندوة، التي احتضنتها قاعة الندوات التابعة للمديرية سالفة الذكر بشراكة مع الجمعية الجهوية لاساتذة اللغة الامازيغية ، تفعيلا لمقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، خاصة المشروع رقم 8 المتعلق بتطوير النموذج البيداغوجي في شقه المتعلق بالتمكن من اللغات، وتنفيذا لبرنامج العمل الإقليمي الخاص بالمشروع رقم 8 المتعلق بتطوير النموذج البيداغوجي. أطر كل من الاساتذة الجامعيين بشعبة اللغة الأمازيغية بابن زهر و الحسن الثاني كل من محمد أفقير و عياد ألحيان و مبارك أباعزي
وقد استفاد من هذه الندوة التكوينية 45 استاذ تخصص الامازيغية، وقد عرفت الندوة نقاشا عاليا وتفاعلا منقطع النظير، أبان فيه المشاركون عن متابعتهم لمستجدات الساحة التربوية خصوصا في مجال تخصصهم.
وقد استُهلت أشغالها بكلمات افتتاحية ألقاها كل من المدير الاقليمي ، ورئيس جمعية تمونت،.
وتضمنت جلسة الندوة العلمية مجموعة من المداخلات، همت مواضيع وتيمات تتعلق أساسًا بتعريف مفاهيم المنهاج والأدب، وتوظيف طرق التدريس في اللغة والأدب الأمازيغي، خاصة في السلك الابتدائي و الجامعي.
وفي الاخير تم تكريم المدير الاقليمي وكل من الباحثين وبعض رواد الادب الامازيغي في الجهة ، وشكر الحضور والاطر الذين سهروا على انجاح التظاهرة .