في الوقت الذي يتم فيه تزويد بعض المناطق بالماء الصالح للشرب بإقليم تارودانت في إطار عملية تويزي التي أعطى انطلاقتها عامل الإقليم قبل 5 سنوات ما تزال بعض المناطق الأخرى بقطب تالوين تعيش على وقع أزمة الماء، نتيجة سياسة فاشلة في تدبير الشأن المحلي لبعض المجالس الجماعية .
وحسب تصريحات ساكنة عدد من دواوير الجماعة الترابية أساكي لموقع صوتكم ؛ فإن أزمة الماء الصالح للشرب بدأت تظهر بوادرها بشكل كبير بسبب ندرته في بعض الدواوير كـ ” أمسمسا ؛ الحندق ؛ ادهمو ؛ ادياسين و أمكداد ” بقبيلة اندوزال ، بالإضافة إلى ضعف الشبكة في دواوير أخرى بقبيلة أيت وكاز ؛ حسب تصريحات متطابقة للساكنة المتضررة من هذا الوضع .

و عبرت ساكنة هذه الدواوير عن غضبها نتيجة الأذن الصماء التي ينهجها المجلس الجماعي أساكي في التعامل مع هذا الوضع و ايجاد حل لهذه الأزمة التي قد تؤثر على الحياة في العديد من الدواوير خاصة في فصل الصيف ، و أكدوا على أن الصهاريج ما هي إلا حلول ترقيعية من قبل المجلس الجماعي ، و التي تمتص جيوب المواطن الفقير بهذه الدواوير (120 درهم لشاحنة صهريجية).
يشار إلى أن عدد من ساكنة دواوير بومكزار بقبيلة اندوزال سبق لهم أن نظموا وقفة احتجاجية صيف سنة 2023 نتيجة ندرة غياب الماء ؛ حيث تدخلت حينها السلطة المحلية في شخص قائد قيادة أساكي لحلحلة الوضع وتزويد هذه الدواوير بالماء الصالح للشرب بواسطة شاحنات صهريجية.










