ديما مسموع

بيلماون: الكرنفال الدولي يعود إلى شوارع عاصمة سوس 

 
 بعد نجاح الدورة الأولى من بيلماون، والذي عرفته مدينة أكادير نهاية شهر يوليوز من السنة الماضية، يعتزم مجلس جماعة أكادير بشراكة مع وزارة الشباب و الثقافة و التواصل و مجلس جهة سوس ماسة وبإدارة من مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية، تنظيم الدورة الثانية من الكرنفال الدولي بيلماون بأكادير وذلك من فاتح إلى ثالث يوليوز 2024.
وستعرف هذه الدورة التي تدخل في تنزيل برنامج عمل جماعة اكادير 2022 2027 ، تنظيم ندوة دولية حول الكرنفال، ودوره في تعزيز جاذبية المدينة والتي تستضيف خبراء وطنيين ودوليين في المجال، وكذا تنظيم معرضا للصور الفوتوغرافية التي التقطتها عدسات كل من سعيد اوبراييم ، ابراهيم فاضل ، ومختار ماجد، والخاصة بهذا الموروث الامازيغي .
وحسب بلاغ للمنظمين فإن الدورة الحالية تتركز على الكرنفال الذي يواصل انفتاحه على مختلف الجمعيات على الصعيدين الوطني والجهوي لضمان مشاركة أكثر تنوعا وغنى، بحيث أخذت إدارة بيلماون الكرنفال الدولي لأكادير على عاتقها رسالة الانفتاح على البلدان الشقيقة عبر توجيه الدعوة إلى أربع فرق كرنفالية دولية.
كما تتعزز الفقرات الكرنفالية لهذه الدورة بلوحات للفرق التراثية والإبداعات الفردية والجماعية صديقة البيئة من خلال لباس بيلماون والطقوس المرتبطة به، حيث يتنافس المشاركون على جوائز مالية قيمة.
هذا الموروث الأمازيغي، بيلماون الكرنفال الدولي لأكادير هو تتويجا للاحتفالات الشعبية بالجهة بمناسبة عيد الأضحى باعتباره موعدا سنويا للفرجة ، المتعة و التثقيف ، وضمانا للمشاركة الفعالة والمبدعة في الكرنفال، فتحت إدارة بيلماوان، الكرنفال الدولي لاكادير باب التسجيل في وجه الجمعيات والأشخاص الذاتيين للمشاركة والمنافسة على إحدى المراكز الثلاثة كجائزة التنكر الشامل ” المجموعة ” ، وجائزة أحسن قناع فردي، وجائزة أحسن بيلماون فردي، ثم جائزة أحسن فرقة كرنفالية.
 
اكادير: ابراهيم فاضل

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد