ديما مسموع

بورتري: الفوتوغرافي “ابراهيم فاضل” ذاكرة احتفالات بيلماون بالصورة

بقلم الحسن عبد السلام باكريم
 
حسنا فعل منظمو تظاهرة  “بيلماون، الكرنفال الدولي لأكادير”، وهم يعرضون صور الفوتوغرافي ابراهيم فاضل في المعرض الافتتاحي للنسخة الثانية لهذه التظاهرة، لان ابراهيم فاضل يعد ذاكرة توثيقية بالصورة لاحتفالات بيلماون مند مدة، ويملك أرشيفا كبيرا ليس فقط لصور وأشرطة فيديو، توثق لكل التظاهرات التي احتضنتها الدشيرة وإنزكان وفضاءات أخرى بأكادير الكبير لبيلماون، بل يحتفظ في متحفه بالدشيرة، حيث مقر إقامته بالكثير من الأدوات والالبسة والآلات التقليدية والتراثية النادرة.
 
وشخصيا أحتفظ لسي ابراهيم فاضل بالكثير من الذكريات القديمة، خاصة أنه جمعتنا لقاءات وانشطة وعمل، في مجالات اثقافية وفنية وإعلامية، منها اشتغالنا معا في جريدة الانبعاث المحلية، بين سنوات 2008 2010،  والعمل  معا في احتفالات السنة الأمازيغية مع جمعية تايري ن وكال التي كانت تترأسها الفنانة الكبيرة فاطمة تبعمرانت بتيزنيت وأكادير، وهو احد مبدعي فكرة جائزة “عمي موسى” للصحافة حول الثقافة الأمازيغية، وجائزة اوشاكور للصحافة بتافراوت، وصاحب اكبر طبق تاكلا في العالم بمناسبة راس السنة الامازيغية بتيزنيت، وصاحب فكرة اطلاق شهب اصطناعية لاول مرة في احتفالات راس السنة الامازيغية بتيزنيت.


سي ابراهيم فاضل، ليس مصورا صحفيا فوتوغرافيا فقط بل موسوعة فوتوغرافية وذاكرة إعلامية توثيقية بالصوت والصورة ( الصور وأشرطة الفيديو).
 
هو من مواليد اقليم سيدي افني في 3 يونيو 1974، مقيم مع أسرته بمدينة الدشيرة الجهادية، نظم وشارك في العديد من معارض الصور الفوتوغرافية في مواضع مختلفة، أخرها معرض خاص بشجرة الأركان شهر ماي 2023  بمقر الأمم المتحدة بنيويورك بمناسبة باليوم العالمي لشجرة الأركان.
 
كما قام بتنظيم العديد من المعارض بالمدن المغربية وكذا نشر العديد من الصور في المواقع والجرائد والمجلات ، وفاز بالعديد من الجوائز في مجال الصورة داخل المغرب وخارجه.
 
اشتغل سي ابراهيم فاضل  في العديد من المنابر الإعلامية منذ سنة 1998، كمصور، ومراسل، لجريدة تاويزا وجريدة تامزيغت 1998 حتى  2003 ، وجريدة العالم الأمازيغي  منذ سنة 2009 إلى الآن، وسابقا جريدة الانبعاث بأكادير بين سنة 2008 و2010.
 
يملك فاضل العديد من الصور المتنوعة في كل من جريدة الأحداث المغربية مند سنة 2007  إلى الآن ، زود ومزال يزود عدد كبير من الصحف المغربية المكتوبة والاليكترونية، بالصورة والمواد الإعلامية، منها أسبوعية المشعل ، بيان اليوم، وجريدة الاحداث المغربية، جريدة الإنبعاث، الحركة ، رسالة الأمة ، المنعطف، الاتحاد الاشتراكي، .
 
خاض تجربة كمدير راديو سوس على شبكة الأنتيرنيت ما بين سنوات 2005 إلى 2008. وكان معدا لبرنامج “أوال نسوس” باداعة راديو المنار ببروكسيل ببلجيكا، ما بين سنوات  2008 إلى 2010 ، اشتغل كمتعاقد خاريجي مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية  في جمع” الأمثال الشعبية ” سنوات 2008 / 2007. و 2020 / 2021 .
 
استفاد من عدة دورات تكوينية في مجال التصوير  بمركز قناة الجزيرة القطرية، و مركز easyino ltd  البريطاني، وكذا المعهد الخاص للإعلام والاتصال بمراكش.
حاضر بقوة في معارض الصور الفوتوغرافية . مثل معرض للصور الفوتوغرافية الخاص بالمرأة والطفل باكادير بمناسبة رأس السنة الامازيغية رفقة جمعية سوس مبادرة، وولاية جهة سوس ماسة درعة سنة 2014. ومعرض للصور الفوتوغرافية الخاص بالمرأة باكادير بمناسبة العيد الأممي للمرأة مع جمعية تايري ن وكال سنة 2015. ومعرض للصور الفوتوغرافية الخاص بالمرأة بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية بالرباط  بمناسبة العيد الأممي للمرأة سنة 2016.
 
وشارك أيضا في معرض للصور الفوتوغرافية الخاص بالمناظر الطبيعية والمآثر التاريخية خلال مهرجان تيفاوين بتافراوت سنة 2017. ومعرض للصور الفوتوغرافية متنوع خلال ملتقى أولتما بفندق فرح بالدار البيضاء سنة 2017. ومعرض للصور الفوتوغرافية بحديقة أولهاو باكادير والمركب الثقافي محمد خير الدين، ومعرض للصور الفوتوغرافية الخاص بشجرة أركان خلال المعرض الدولي للأركان المقام بأكادير تحت الرعاية الملكية السامية سنة 2019 .
 
ومن المعارض التي شارك فيها السنة الماضية، معرض خاص بشجرة الأركان شهر ماي 2023  بمقر الأمم المتحدة بنيويورك الولاية المتحدة الأمريكية. ومعرض أخر خاص بشجرة الأركان شهر ماي 2023  بالمعرض الدولي للأركان باكادير،
 
نال سي ابرهيم فاضل العديد من الحوائز، حيث فاز بجائزة الإبداع بتيزنيت سنة 2018. وفاز بالجائزة الجهوية للصحافة والفلاحة المنظمة من طرف وزارة الفلاحة شهر غشت 2023. وفاز بالرتبة الثانية في مسابقة التصوير الفوتوغرافي “النخلة في عيون العالم” بالامارات العربية المتحدة سنة 2015. وفاز بالرتبة الثالثة في مسابقة التصوير الفوتوغرافي النخلة في عيون العالم بالامارات العربية المتحدة سنة  2014.
 
وحصل على تنويه من طرف قناة ناسيونال جيوغرافي في مسابقتين للصور الفوتوغرافية سنة 2018 و سنة 2019 .


 
ابراهيم فاضل يحتفظ بالعديد من العلاقات مع مؤسسات ومهرجانات وجمعيات وشخصيات وطنية ودولية، ويشتغل في مجالي  التواصل والإعلام بشكل مستمر،  فهو كان مكلفا بالتواصل بمهرجان تيفاوين بتافراوت واحتفالات جمعية تايري ن وكال برأس السنة الامازيغية بتيزنيت وأكادير.
 
كما خاض تجارب جمعوية كثيرة منها الكاتب العام لجمعية إمسفليدن ليدعا، عضو رابطة سوس للصحافة.عضو مكتب تنسيقية سوس للجمعيات الأمازيغية. أمين المال جمعية مهرجان الدشيرة. نائب رئيسة جمعية تايري ن وكال. عضو جمعية ماسين للثقافة والفن.عضو نادي الدراجات النارية باكادير.
الكاتب العام الحالي للنادي الإقليمي للصحافة والإعلام بإنزكان.
 
وبسبب حضوره المتميز في الساحة الفنية والإعلامية والجمعوية حضي ابراهيم فاضل  بالعديد من التكريمات، يصعب عرضها كاملة لانها متعددة وكثيرة.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد