ديما مسموع

بطلب من عامل اقليم تيزنيت المجلس الجماعي لأملن يعقد اجتماعا في اطار الدورة الاستتنائية..

عقد المجلس الجماعي لأملن يوم السبت 20 يوليوز 2024، اجتماعا في اطار الدورة الاستثنائية طبقا لمقتضيات المادة 37 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات، و بطلب من السيد عامل إقليم تيزنيت، برئاسة السيد عبد الرحمان حجي رئيس المجلس الجماعي وبحضور السيد قائد قيادة املن، و السيد قائد الوقاية المدنية، الى جانب السيدات و السادة أعضاء المجلس.
و قد تداول المجلس الجماعي حول النقط المدرجة في جدول اعمال هذه الدورة التي انعقدت بمركز التربية و التكوين بدوار اكلز، و استهل المجلس دورته بدراسة وضعية الحرائق بتراب الجماعة، حيث قدم السيد عبد الله الرايس قائد الوقاية المدنية بتافراوت عرضا تضمن اهم المعطيات المرتبطة بعملية اخماد الحريق التي شملت مساحة اجمالية قدرت ب7500 متر مربع، و التي ضمت 400 نخلة، و 150 من اشجار الزيتون، و 100 شجرة من الخروب، بالاضافة الى انواع اخرى من الاشجار قدر عددها ب 150 شجرة. و اعتبر ذات المتحدث ان الواحات المتواجدة بالجماعة تظل مهددة بالحرائق، و بحاجة ماسة الى تكثيف الجهود خاصة من طرف الجماعة و جمعيات المجتمع المدني و السلطات المحلية من اجل إيجاد حلول ملائمة لتجنب الاضرار الكبيرة و المحتملة لهذه الافة التي تتعدد أسبابها، مؤكدا التزام مصالح الوقاية المدنية بتافراوت بالمساهمة في تكوين شباب المنطقة القاطنين في كيفية التعامل مع اندلاع الحرائق، معتبرا ان المرحلة المفصلية في عملية نشوب الحريق تكون دائما في بداياته، و هو ما يستدعي هذا الانخراط من الجمعيات و الساكنة، معتبرا ان عملية اخماد الحريق بدوار اكلز لم تكن لتشهد النجاح الذي لقته لولاء التعبئة الجماعية من الساكنة و الجماعة، و السلطة المحلية، إضافة الى عناصر الوقاية المدنية و القوات المساعدة.
و في هذا الاطار، وبناء على عرض السيد قائد الوقاية المدنية، و مناقشة السيدات و السادة أعضاء المجلس الجماعي، خلص المجلس الى ضرورة العمل على تعيين مراقبين للحرائق بتنسيق مع جمعيات الدواوير في المناطق التي تعد الأكثر تهديدا بهذه الافة، مع التسريع بأجرأة مختلف التوصيات و عقد اجتماع بهذا الخصوص خلال الأسبوع المقبل، بالإضافة الى انجاز دراسة تقنية ووضع خطة عمل بين الجماعة ومصالح الوقاية المدنية وجمعيات الدواوير لإحداث فواهات الحريق، ونقط مائية بعدد من الأماكن التي يسهل الوصول اليها، و فتح مسالك جديدة بإتجاه الواحات، و توفير الكمية الكافية من الماء الضرورة للشروع في عملية إطفاء الحريق في المناطق التي تتوفر على خزانات مائية مخصصة للسقي، كما اتفق أعضاء المجلس على رفع ملتمس بخصوص مكافحة الحرائق الى جميع القطاعات المعنية.
اثر ذلك، وبناء على قرار وزير الداخلية رقم 24 بتاريخ 05 يونيو 2024 يقضي بالإعلان عن تكوين مجموعة الجماعات الترابية ” تيزنيت الكبرى”، التابعة لإقليم تيزنيت، و على مراسلة السيد عامل الإقليم بإنتخاب العضو المنتدب عن جماعة املن، فقد انتخب المجلس الجماعي بالاجماع السيد رشيد اهراس عضوا منتدبا لدى مجموعة الجماعات الترابية ”تيزنيت الكبرى”.

Header


من جهة أخرى، وافق المجلس بالاجماع على باقي النقط المتعلقة ببرمجة الحصة الإضافية من الضريبة على القيمة المضافة المخصصة لجماعة املن، و على احداث حساب خصوصي لمشروع ادماج التنمية المستدامة في تهيئة وتخطيط الجماعة الحضرية لانجوزوروب بمدعشقر و على اتفاقية شراكة لدعم مركز لالة رقية عبد العالي لدوي الاعاقة بأملن بين الجماعة و مركز محمد السادس للمعاقين -ملحقة اكادير- للمساعدة في عملية تدبير هذا المركز، و على النقطة المتعلقة باعتماد موقع الجماعة وصفحتها بمواقع التواصل الاجتماعي كمصادر تواصلية رسمية تابعة للجماعة من منطلق حرص الجماعة على تنويع الياتها التواصلية،، ووافق المجلس أيضا توزيع الدعم على الجمعيات.
و اختتم الاجتماع بعد استفاء مناقشة جميع النقط المدرجة ضمن اشغال الدورة، بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده.

Header

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد