10/08/2024 / 12:23

ميدلت: حلول مرحلية لتزويد ساكنة ايت ازدك بالماء الشروب

بسبب مشكل التزود بالماء الصالح للشرب شهدت بعض مداشر ايت ازدك اقليم ميدلت، خصوصا ساكنة إمي نسور التابعة لقصر برم، وإدُو وَٓا التابعة لمدشر أساكا أواخر شهر يوليوز وبداية هذا الأسبوع احتجاجات ومسيرة على الأقدام في اتجاه مقر العمالة. منذ البداية فتحت رئاسة مجلس ايت ازدك وجميع اعضاء المكتب المسير، بمعية السلطة المحلية المعنية نقاشا جادا ومسؤولا حول الموضوع، وأن هذه الأطراف واعية تمام الوعي بهذا المشكل، بحيث أن الجماعة منكبة على الملف من أجل مشروع التوسعة الذي سيشمل في المستقبل القريب الجميع دون استثناء لأن الماء خاصة الشروب مادة حيوية لا غنى عنها، لكن المشروع يتطلب مزيدا من الوقت لاستكمال الدراسة التقنية لتشمل الجميع دون استثناء. وفي انتظار ذلك، وبما ان الفترة تصادف فصل الصيف، من ضمن الحلول الإستعجالية المقترحة باتفاق مع الساكنة، كمرحلة أولى هي:
الاستعانة بصهرجين من الحجم الكبير يتم وضعهما بعد اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة في مثل هكذا حالات، بموقعين بالنفوذ الترابي لجماعة ايت ازدك اللذين يعانيان من هذا المشكل:
الأول: صهريج بإمي نسور
الثاني: صهريج بموقع إدو وَٓا
وبالمناسبة شكر السيد رشيد ايت الجيلالي رئيس المجلس الجماعي كل المتدخلين في العملية، عمالة ميدلت، سلطات محلية في شخص السيد قائد أحواز جبل العياشي ملوية، المجلس الإقليمي، المكتب الإقليمي للماء الصالح للشرب..
حميد الشابل