ديما مسموع

أملن – تافراوت : إنطلاق المسابقة الوطنية لأولمبياد تيفيناغ بمشاركة جميع أكاديميات المملكة ضمن فعاليات فيستيفال تيفاوين (صور)

متابعة/ مصطفى رمزي

Header

بعد النجاح الكبير الذي عرفته المسابقات الوطنية في الدورات السابقة، و بناء على اتفاقية الشراكة بين الجمعية بين الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الادارة وأكاديمية جهة سوس ماسة و المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، نُظمت صباح اليوم الأربعاء 15 غشت، المسابقة الوطنية لأولمبياد تيفيناغ في نسختها الــ12 بالمدرسة الجماعاتية أملن بمنطقة تافراوت، وذلك موازاة مع الدورة 16 لفيستيفال تيفاوين.

Header

هذا، وقد عرفت هذه الدورة مشاركة تلاميذ كل الأكاديميات الجهوية بمناطق المملكة، وذلك مساهمة في إرساء وترسيخ اللغة الأمازيغية بحرفها الأصلي تيفيناغ، في نفوس المتعلمين، إضافة إلى تعزيز مكتسبات المتعلمين في مجال اللغة والإرتقاء بجودة التعلمات  الإملائية، باستعمال حروف تيفيناغ في عملية التدريس.

إلى ذلك؛ وفي تصريح للجريدة، أكد ”حسن أخواض” المشرف التربوي على مسابقة تيفيناغ، أن هذا النشاط، يعد موعد سنوي لإذكاء روح المنافسة بين المتعلمين، ومناسبة متميزة لتقييم تطور تعميم تدريس اللغة الأمازيغية بالمغرب، وفتح نقاشات للرفع من هذه اللغة التي كرسها الدستور الجديد للمملكة؛ باعتبارها لغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية.

وسيتم تتويج الفائزات والفائزين بهذه المسابقة الوطنية، مساء اليوم الخميس 15 غشت الجاري، بحضور عامل إقليم تيزنيت والوفد الرسمي المرافق له، على هامش السهرة الإفتتاحية لفعاليات فيستيفال تيفاوين، بالساحة المقابلة لجماعة أملن.

يشار إلى أن هذه المسابقة تمت بحضور المسؤولين والأساتذة والباحثين في الشأن التربوي الأمازيغي، إلى جانب السادة المفتشين و منسقي اللغة الأمازيغية بالنيابات وأساتذة اللغة الأمازيغية وكل المهتمين بالشأن التربوي.

جدير بالذكر كذلك، إلى أن التلاميذ المشاركون في هذه التظاهرة الوطنية، سيستفيدون من مجموعة من الأنشطة التربوية، الفنية والترفيهية الموازية، وجولة إستطلاعية في المعالم السياحية بدائرة تافراوت، إضافة إلى حضور ندوة وطنية حول الأمازيغية.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد