09/03/2021 / 15:39

اقليم طاطا يتعزز بمنشآت فنية مهمة

متابعة : مولاي احمد الجعفري

تعززت البنيات التحتية الطرقية بإقليم طاطا بمجموعة من المنشآت الفنية،تهدف الى حذف نقط الانقطاع بالشبكة الطرقية المصنفة والرفع من جودة خدمات الطرق الوطنية والجهوية والاقليمية بالإقليم،إضافة إلى خلق تنمية اقتصادية واجتماعية بالمنطقة.
هذه المنشآت تم انشاؤها بتدخل مجموعة من الشركاء وعلى رأسهم وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، التي بادرت الى تمويل وإنجاز أربع منشآت فنية بكل من الجماعة الترابية ايت وابلي، بالنقطة الكيلومترية589+1247 على الطريق الوطنية رقم 17 على واد ايت وابلي،يصل طولها الى 155 متر، بتكلفة مالية ناهزت 17 مليون درهم، والتي عرفت إنتهاء الاشغال بها بنسبة مئة بالمئة. فيما يخص الجماعة الترابية اديس فيتم بناء منشأة فنية بالنقطة الكيلومترية 489+1148 على طول 325 متر، بالطريق الوطنية رقم 17 على واد طاطا، بتكلفة مالية تقدر ب30 مليون درهم،تقدم الاشغال بها وصل الى 45بالمئة.


أما بالنسبة للجماعة الترابية طاطا، فقد تم بناء منشأة فنية على واد طاطابالنقطة الكيلومترية 83+500 من الطريق الجهوية رقم 116 على طول 150متر بتكلفة مالية تقدر ب12,5 مليون درهم، شارفت الاشغال بها على الانتهاء بنسبة 95فالمئة.ايضا بالجماعة الترابية قصبة سيدي عبدالله بن مبارك، فقد منشأة فنية في طور الانجاز على واد أقا إسيل (اموند) عند النقطة الكيلومترية600+6 من الطريق الاقليمية 1803 على طول 128,50متر، بتكلفة مالية تقدر ب14,7 مليون درهم.


وضمن برنامج التأهيل الحضري بجماعة طاطا في إطار سياسة المدينة تم الشروع في تشييد قنطرتين: الأولى قنطرة حديدية للراجلين على واد طاطا على طول 136 متر بمبلغ مالي يناهز 3900000,00 درهم.والثانية منشاة فنية على واد تغرمت،خصص لإنجازها غلافا ماليا قدره 2600000,00درهم على طول 24 متر،هذان المشروعان ممولان في إطار شراكات بين مجموعة من المتدخلين من بينهم وزارة الداخلية،وزارة الاسكان،جهة سوس ماسة،المجلس الاقليمي،الجماعة الترابية طاطا ووكالة تنمية الاقاليم الجنوبية.
هي منشآت ستمكن من تحديث الشبكة الطرقية، وتحسين السلامة وتعزيز الخدمات المقدمة لمستعملي الطريق،والحد من أثار الفيضانات بإقليم طاطا.وللسيد عامل صاحب الجلالة على إقليم طاطا السيد صلاح الدين امال،نصيب مهم من التدخل من أجل إخراج هذه المشاريع المهمة إلى الوجود.