13/09/2024 / 10:41

وزارة الصيد البحري تتخد إجراء جديد لحماية صغار “الأخطبوط” ..

قررت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية للمياه والغابات قطاع الصيد البحري توقيف نشاط الصيد بالجر مع تمديد فترة منع الصيد بالجر بمناطق تركيز صغار الأخطبوط جنوب سيدي الغازي.

وكشف المقرر الوزاري رقم 24/07 الصارد اليوم الخميس 12 شتنبر الجاري، المتعلق بتعديل المادة الأولى من المقرر الوزاري رقم 24/06 بتاريخ 07 غشت 2024، أنه تقرر توقيف نشاط الصيد بالجر جنوب سيدي الغازي صيف 2024 ، يوم 20 شتنبر 2024 (24h00)، كما أظهرت المادة الثانية من المقرر أنه تم تمديد فترة منع الصيد بالجر بالمنطقة المحددة بالمتوازيتين 23 درجة 100 شمالا و 22 درجة 20 شمالا على مسافة 20 ميل تحتسب إنطلاقا من خطوط الاساس، إلى غاية نهاية موسم الصيد يوم 20 شتنبر 2024 (2400).

وتأتي هذه التدابير حسب المقرر اعتبارا لتوجهات مخطط أليوتيس، الداعية للحفاظ على الموارد السمكية واستغلالها بشكل مستدام، وكذلك اعتبارا لظهور صغار في مصيدة الأخطبوط الجنوبية وأخذا ايضا بالرأي العلمي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري