14/09/2024 / 10:15

وزير الصحة: داء الليشمانيا تحت السيطرة بمدينة تيزنيت..

قال خالد آيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، إن الوضع الوبائي بخصوص داء الليشمانيا في إقليم تزنيت لا يدعو إلى القلق، مشيرا إلى أن عدد الحالات المسجلة هذه السنة لا يتجاوز المعدل السنوي للحالات المبلغ عنها منذ عام 2018.

وأكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، في جواب عن سؤال كتابي للنائبة البرلمانية حنان أتركي، أن الوضعية الوبائية بخصوص داء الليشمانيا في إقليم تزنيت تحت السيطرة، مشيرا إلى أن الإجراءات الوقائية مستمرة تنزيلا لخطة عمل لجنة التدبير المندمج الخاصة بداء الليشمانيا.

وأضاف أنه منذ بداية العام الجاري وحتى 9 مارس 2024 تم تسجيل 9 حالات لمرض الليشمانيا نوع “تروبيكا”، الذي ينتقل عبر ذبابة الرمل، بإقليم تزنيت، منها 3 حالات بجماعة الركادة و6 حالات بجماعة أملن، لافتا إلى أنه تم التكفل بجميع المصابين من خلال العلاج والتتبع

وأبرز أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تعمل بشراكة وتنسيق مع مختلف القطاعات المتدخلة قصد مكافحة المرض والوقاية منه عبر الاستراتيجية الوطنية لمكافحة داء الليشمانيا، التي ترتكز على الكشف والتكفل السريع بالحالات المرضية من خلال عمليات الكشف المبكر والمكثف في المؤسسات التعليمية مرتين سنويا، وتوفير العلاج المجاني للمصابين، ومراقبة ومكافحة ناقل المرض عبر القضاء على بؤر تكاثر الذباب الناقل للمرض من خلال التدبير المندمج لمكافحة نواقل الأمراض.