12/03/2021 / 17:30

بدعوى أنها ساحر، أزاح عنها اللثام عُنوة..؟

انتشر بحر هذا الأسبوع فيديو يُقال أن مصدره الريش 77 كلم عن ميدلت. الفيديو صُوِّر ليلا ويُظهر امرأة فوق الأربعين بلباس محتشم، ملثمة وبجانبها رجل يمسك الهاتف بيد محاولا تصوير وجهها، وباليد الأخرى يمسك مِلحافا أو لثام المرأة ويصر على نزعه والكشف عن الوجه، وهو ما تحقق له بعد جهد جهيد. بعد أن باءت توسلات المرأة بأن يتركها لحال سبيلها بالفشل فاستسلمت في الأخير، وجلست على الأرض، في وضع لا تحسد عليه…!!
أما الرجل فكان يطلب من الحضور، إخبار الشرطة…مضيفا: الساحرة وقعت، الساحرة وقعت….؟ ؟
مشهد مؤلم، غير مسؤول وغير مقبول، لسبب بسيط أن لا أحد له الحق في تنفيذ القانون بيده، والا أصبحنا في قانون الغاب، القوي يأكل الضعيف…!!
القاعدة تقول :
المتهم بريء حتى تثبت ادانته…. فمن أعطى لهذا الرجل الحق أن يفعل ما فعله، وبوقاحة ظاهرة…؟ ؟
كشف الوجه أو الشعر عن المرأة ليلا، وأمام الملأ ، مع تصويرها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي وهي تستنجد…!! أمر مستهجن، مُحبِط….
عفوا، كل من له ذرة عقل، لن يستسيغ الأمر مهما كانت الأسباب…!!
فما فائدة شرع القانون اذا اُستُعمِل شرع اليد؟ ؟
أغلب التعاليق أجمعت على إدانة سلوك الرجل، وأكدت انه سلوك طائش، غير محسوب العوائق، ومبالغ فيه إلى أبعد الحدود..
من جهة أخرى، الاستغراب يكمن من تعاليق أخرى وبالمناسبة ليست قليلة تذهب إلى تأييد فعل التصوير والتشهير، لأن السحر دمّر حياة الألاف من الناس…
إدانة أعمال السحر والشعودة صغيرة كانت أم كبيرة أمر مفروغ منه ولا خلاف أو اختلاف في ذلك. وعلى الجهات الأمنية والقضائية صاحبة الاختصاص والمخولة قانونيا بالتعامل مثل هكذا جرائم…، بعدم التساهل مع المشعودين والافاكيين، والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه تدمير حياة الأبرياء…لكن استعمال شرع اليد تلك قضية أخرى ومرفوضة…!!
بالمناسبة لم نتحقق من صحة الفيديو…
نحن فقط علقنا على ما شهدناه وعلى ما تم ترويجه….
حميد الشابل