خاضت فئة الملحقين التربويين وملحقي الادارة والاقتصاد وقفة احتجاجية اليوم الخميس 29 ابريل 2021 صباحا امام الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة حضرها عديد كبير من مختلف المديريات التعليمية المتواجدة بالجهة كلهم حماس وعزيمة رددت فيها شعارات قوية للتعبير عن تجاهل وتهميش المسؤولين لهذه الفئة من الادارة التربوية التي تعمل جنبا لجنب مع باقي مكونات ادارات المؤسسات التعليمية .

كما انهم يساهمون ويزاولون جميع المهام التي تباشر بالمؤسسة دون استثناء ناكرين الذات، في أغلب الأحيان مزاولين المهام أغلبها إن لم نقل كلها ،يلتحقون بالمؤسسة في الساعات الاولى ويغادرونها في الساعات المتأخرة دون ان يوجه لهم اي اعتبار يذكر ناهيك عن التعويضات المتعلقة بالامتحانات التي يستثنون منها دائما حاملين اعبائها ومسؤولياتها كلها امام أعين المسؤولين هذا من جهة ومن جهة أخرى فهناك فئة منهم تم توظيفها في اواخر التسعينات في إطار حراس الخارجية على أساس أن يزاولوا فيما بعد مهام الحراسة ثم الادارة لكن بجرة قلم غيرت لهم الوزارة الاطار الى ملحقين تربويين دون علمهم وبدون طلب منهم كباقي الاطر الاخرى التي عبرت عن رغبتها في التغيير والان هاهي تناضل مع الاخرين و في اتجاه اخر دون استقرار.
الان فهي تطالب بإعادة ألاعتبار اليها من خلال تمتيعها بالمكاسب التي تدعو اليها وهي عادلة ومنطقية منها :
الترقي خارج السلم وتغيير الاكار الى متصرف او ممون
المشاركة في مباريات التفتيش و التوجيه والتخطيط التربويين
الحق في المشاركة في الحركة الانتقالية بلا قيد او تمييز
المشاركة لشغل مناصب المسؤولية على قاعدة الكفاءة الادارية والعلمية
.كما ان ملحقي الادارة والاقتصاد يتحملون الأعباء المادية للمؤسسة و يزاولون مهام عدة داخلها من الاشراف على جميع المرافق واصلاح الاعطاب بها والمساهمة في الامتحانات في كل مايتعلق بها.
كما ان هناك أنباء تتحدث عن تغييرات جديدة في القانون الاساسي الذي من المنتظر ان يضيف مهام اخرى لهذه الفئة زيادة على تلك التي تمارسها حاليا.وهذا سيأزم من وضعيتها المادية والاجتماعية والعملية.






