حقق المغرب إنجازاً هاما في نمو صادراته من الخيار، حيث تجاوزت الشحنات الموجهة إلى إسبانيا 20 مليون دولار في موسم واحد لأول مرة، وذلك بعد أن صدّر المغرب أزيد من 18 ألف طن من الخيار إلى إسبانيا بين يوليوز 2024 ويونيو 2025.
وحسبما أفادتاحدى المنصات المتخصصة في تحليل البيانات الفلاحية، فقد بلغت قيمة الصادرات المغربية من الخيار خلال هذا الموسم 21.1 مليون دولار، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 34% مقارنة بالموسم السابق، وأكثر من ثلاثة أضعاف ما تحقق في موسم 2020/21، مشيرة إلى أن النمو السنوي بلغ متوسطا قدره 33% خلال المواسم الأربعة الماضية.
وأضاف المصدر أن إسبانيا تعد الوجهة التصديرية الأولى للخيار المغربي، مشيرا إلى أنه خلال موسم 2021/22، مثلت إسبانيا 31% من صادرات المغرب من الخيار، بينما ارتفعت هذه الحصة إلى أكثر من 58% بحلول موسم 2024/25.







