20/10/2025 / 12:02

شركة “ألزا” تستعد لمغادرة أكادير بعد 15 سنة من تدبير قطاع النقل الحضري

صوتكم : محفوظ بن علي

تستعد شركة “ألزا” الإسبانية لإنهاء مسارها بمدينة أكادير بعد خمسة عشر عامًا من تدبيرها لقطاع النقل الحضري، وذلك عقب تأهل كلٍّ من مجموعة “أوتاسا” الإسبانية وشركة “سوبراتور” المغربية إلى المرحلة النهائية من طلبات العروض الخاصة بتدبير هذا القطاع الحيوي.

ويأتي هذا التطور ليضع حدًّا لتجربة بدأت سنة 2010، حين فازت “ألزا” بصفقة تدبير النقل الحضري بالمدينة، قبل أن توسع نشاطها لاحقًا إلى مدن مغربية كبرى مثل مراكش، طنجة، خريبكة، الرباط، والدار البيضاء.

وتُعد مغادرة أكادير محطة جديدة في مسار الشركة بالمغرب، في وقت تسعى فيه إلى تركيز استثماراتها وجهودها على تعزيز خدماتها بالعاصمتين الإدارية والاقتصادية للمملكة.

ورغم أن تجربة “ألزا” في أكادير كانت في بداياتها نموذجًا ناجحًا للتدبير المفوض، إلا أنها واجهت في السنوات الأخيرة انتقادات متزايدة بسبب تراجع جودة الخدمات وظهور اختلالات في التسيير، ما دفع السلطات المحلية إلى فتح باب المنافسة أمام فاعلين جدد.