صوتكم : محفوظ بن علي
تترقب منتخبات نيجيريا والكاميرون والكونغو الديمقراطية والغابون خوض غمار الملحق الإفريقي المؤهل إلى كأس العالم 2026، طامحةً في انتزاع بطاقة العبور إلى الملحق العالمي وتمثيل القارة السمراء في “المونديال” المقبل.
وتنطلق منافسات الملحق غدًا الخميس في الرباط، حيث ستقام المباريات بنظام خروج المغلوب من دورين: نصف النهائي ثم النهائي.
ويصطدم المنتخب النيجيري بنظيره الغابوني في مواجهة قوية، بينما تجمع المباراة الثانية بين الكاميرون والكونغو الديمقراطية، وذلك على أرض العاصمة الرباط. ويتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية، المقررة الأحد المقبل بملعب الأمير مولاي الحسن، لتحديد المنتخب الإفريقي الذي سيشارك في الملحق العالمي المقرر في مارس القادم.
وكان الدور الأول من التصفيات الإفريقية قد اختُتم الشهر الماضي، وأسفر عن تأهل تسعة منتخبات مباشرة إلى المونديال الذي سيُقام صيف 2026 في كندا والمكسيك والولايات المتحدة. وهذه المنتخبات هي: مصر، وتونس، والمغرب، والجزائر، وغانا، وكوت ديفوار، والسنغال، والرأس الأخضر، وجنوب إفريقيا. أما المقعد الإفريقي الأخير فسيُحسم عبر الملحق الحالي، إذ يمتلك الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) تسعة مقاعد ونصفًا في البطولة التي ستُقام لأول مرة بمشاركة 48 منتخبًا.
ويشارك في هذا الملحق أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثاني في مجموعاتها بالتصفيات، بعد احتساب النتائج دون احتساب مباريات المنتخبات الأخيرة في كل مجموعة، لضمان تكافؤ الفرص بين جميع المجموعات، خاصة بعد انسحاب منتخب إريتريا من المجموعة الخامسة.
وتصدر منتخب الغابون قائمة أفضل أصحاب المركز الثاني برصيد 19 نقطة، متقدمًا على الكونغو الديمقراطية التي جمعت 16 نقطة، بينما جاء المنتخب الكاميروني ثالثًا بـ15 نقطة بفارق الأهداف عن نيجيريا، التي حصدت العدد نفسه من النقاط. أما منتخبا بوركينا فاسو والنيجر فقد تساويا معهما في الرصيد، غير أن فارق الأهداف صبّ في مصلحة “الأسود غير المروّضة” و“النسور الخضراء”.






