15/01/2026 / 08:56

أسود الأطلس إلى نهائي “كان 2025” بعد ملحمة ترجيحية أمام نيجيريا

صوتكم : محفوظ بن علي

تأهل المنتخب الوطني المغربي إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية “المغرب 2025”، عقب تفوقه على نظيره النيجيري بالضربات الترجيحية، في مباراة نصف النهائي التي احتضنها، مساء الأربعاء، المركب الرياضي مولاي عبد الله بالرباط، وانتهت أطوارها الأصلية والإضافية بالتعادل السلبي دون أهداف.


ودخل “أسود الأطلس” المواجهة بعزيمة واضحة لافتتاح التسجيل مبكرا، ضاغطين منذ الدقائق الأولى على دفاع نيجيريا، في محاولة لربك حسابات المدرب شيل إريك سيكو، بينما اعتمد النسور الخضر على الهجمات المرتدة أملا في اقتناص هدف مباغت، خاصة وأن الفائز في اللقاء سيضرب موعدا في النهائي مع منتخب السنغال المتأهل سلفا على حساب مصر.


ورغم السيطرة النسبية للمنتخب المغربي وكثرة محاولاته الهجومية، إلا أن غياب التركيز في اللمسة الأخيرة حال دون ترجمة الفرص إلى أهداف، في ظل صلابة الدفاع النيجيري وتألق الحارس ستانلي نوابالي. في المقابل، لم تُشكّل المرتدات النيجيرية الخطورة الكافية، لينتهي الشوط الأول على إيقاع التعادل السلبي.
وفي الجولة الثانية، تواصلت الندية بين الطرفين، مع تبادل للهجمات ومحاولات متكررة من الجانبين لكسر الجمود، غير أن تألق الحارسين ياسين بونو وستانلي نوابالي كان حاسما في الحفاظ على نظافة الشباك، رغم تنوع الحلول الهجومية للمنتخب المغربي بين الاختراقات الجانبية والتسديد من خارج منطقة الجزاء.


ومع استمرار التعادل في الوقت الأصلي، احتكم المنتخبان إلى الشوطين الإضافيين، اللذين لم يشهدا أي تغيير على مستوى النتيجة، بسبب التسرع في إنهاء الهجمات واستمرار الصلابة الدفاعية وتألق الحراس، ليبقى الحسم مؤجلا إلى ركلات الترجيح.
وفي سلسلة الضربات الترجيحية، ابتسم الحظ للمنتخب الوطني المغربي، الذي حسم التأهل إلى النهائي الأول له منذ نسخة 2004، على حساب منتخب نيجيريا، وسط فرحة جماهيرية عارمة في مدرجات المركب الرياضي مولاي عبد الله.
وسيلاقي المنتخب المغربي في المباراة النهائية نظيره السنغالي، يوم الأحد 18 يناير الجاري، انطلاقا من الساعة الثامنة مساء، على أرضية المركب ذاته، في مواجهة مرتقبة للتتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية “المغرب 2025”.