صوتكم
سجل عدد العمال الأجانب المنخرطين في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا رقماً غير مسبوق خلال سنة 2025، بعدما بلغوا نسبة 14,1 في المائة من مجموع المساهمين.
ووفق معطيات صادرة عن وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة، فإن هذه النسبة عرفت ارتفاعاً بستة أعشار مقارنة بسنة 2024، ما يعكس تنامي الحضور المتزايد لليد العاملة الأجنبية داخل سوق الشغل الإسباني.
وبلغ عدد العمال الأجانب المصرح بهم مع نهاية سنة 2025 حوالي 3.085.477 عاملاً، مسجلاً زيادة قدرها 204.299 شخصاً مقارنة بالسنة الماضية.
وتصدرت الجالية المغربية قائمة العمال الأجانب المسجلين بـ373.436 عاملاً، متقدمة على الجالية الرومانية التي تضم 336.530 عاملاً، ثم الكولومبية بـ250.248 عاملاً. وخلال سنة 2025، ارتفع عدد المساهمين المغاربة بنحو 26.893 عاملاً، ليكونوا من بين الجنسيات التي سجلت أعلى معدلات الزيادة بعد فنزويلا وكولومبيا.
وأكدت الوزارة أن العمالة الأجنبية تشكل دعامة أساسية لعدد من القطاعات الحيوية، حيث تمثل 29 في المائة من اليد العاملة في قطاع الفنادق، و26 في المائة في القطاع الفلاحي، وأكثر من 23 في المائة في قطاع البناء.
كما أشارت إلى أن أعلى نسب الارتفاع سُجلت في أقاليم أستورياس وإكستريمادورا وغاليسيا، مبرزة أن إسبانيا أنهت سنة 2025 بوصول عدد العمال الأجانب إلى مستوى تاريخي تجاوز 3,1 ملايين عامل.






