14/04/2026 / 17:06

هشام دينار يمثل الصويرة في ندوة أكاديمية وطنية بالرباط حول التواصل الترابي

​شهدت رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط ندوة أكاديمية وازنة تحت شعار “التواصل حول المجالات الترابية في المغرب: الهوية، التنوع والجاذبية”، شكلت محطة علمية بارزة لتدارس آليات تعزيز التنمية المحلية عبر المداخل الثقافية والتواصلية.
​وقد تميزت الأشغال بمشاركة متميزة للأستاذ هشام دينار، الذي قدم تجربة مدينة الصويرة كنموذج رائد، مبرزاً كيف يمكن للهوية الثقافية والتنوع أن يشكلا رافعة حقيقية للجاذبية الترابية والتنمية المستدامة. وركزت مداخلته على دينامية التفاعل بين التراث اللامادي والإبداع الثقافي في صناعة صورة ذهنية متفردة لمدينة “موكادور”.


​ويعد الأستاذ هشام دينار نموذجاً يحتذى به في تمثيل الصويرة، كونه كفاءة شابة هيكلت مسارها داخل الجامعات، مما يؤهله علمياً وأكاديمياً لخوض غمار هذه النقاشات العلمية الرصينة. إن تمثيل المدينة في مثل هذه المحافل يتطلب زاداً فكرياً قادراً على ملامسة جوهر القضايا، بعيداً عن الاهتمام بالمظاهر الخارجية من لباس وقبعة أو حمل سيجارة فاخرة، فالمسألة ترتبط بالمستوى المعرفي والمظهر الثقافي الذي يعكس صورة المدينة الحقيقية.
​كل الشكر والتقدير لجمعية “تراث بلادي للتربية والعلوم والثقافة”، وشعبة العلوم وتقنيات التواصل بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، على حسن التنظيم وإتاحة هذا الفضاء الفكري الغني للحوار وتبادل الخبرات مع ثلة من الأساتذة والباحثين والخبراء.
​جريدة صوتكم مسموع
رشيد شيبوب: الصويرة.