28/04/2026 / 18:09

مراكش: إدانة “مول الحوت” بـ5 أشهر موقوفة التنفيذ ومنعه من “السوشيال ميديا” 5 سنوات بتهم التشهير والتحريض

 

قضت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بمراكش، أمس، بإدانة المتهم عبد الإله.ح، المعروف بلقب “مول الحوت”، وذلك على خلفية المتابعة القضائية التي واجهها وهو في حالة سراح.

 

وجاءت إدانة المعني بالأمر من أجل تهم تتعلق بـ”التحريض على التمييز والكراهية بين الأشخاص بواسطة الوسائل الإلكترونية، والتقاط وتسجيل وبث وتوزيع صورة شخص أثناء تواجده في مكان خاص دون موافقته، إضافة إلى بث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة بقصد المس بالحياة الخاصة للأشخاص والتشهير بهم”.

 

وقضت الهيئة القضائية في حق المتهم بخمسة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ، مع أدائه غرامة مالية نافذة قدرها 1500 درهم. كما أمرت المحكمة بمنعه من مزاولة أي أنشطة عبر جميع مواقع التواصل الاجتماعي لمدة خمس سنوات كاملة، تحتسب ابتداء من تاريخ صدور هذا الحكم، ويشمل المنع كذلك المنصات الرقمية والقنوات الخاصة به.

 

وفي الدعوى المدنية التابعة، ألزمت المحكمة المدان بأداء تعويض مدني لفائدة المطالبين بالحق المدني، حيث قضت لفائدة عبد الكريم زهرات بمبلغ 40 ألف درهم، ولفائدة الطاهر سعدون بمبلغ 30 ألف درهم، مع إرجاع مبلغ الكفالة، تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 200 درهم عن كل يوم تأخير عن التنفيذ.

 

وتعود فصول هذه القضية إلى شكايات تقدم بها المتضررون ضد “مول الحوت” بسبب محتوى رقمي اعتُبر مسيئا ويتضمن تشهيرا وقذفا، وهو ما دفع النيابة العامة إلى متابعته طبقا لمقتضيات القانون الجنائي وقانون الصحافة والنشر.