صوتكم / محفوظ بن علي
عززت الطماطم المغربية مكانتها داخل أسواق الاتحاد الأوروبي، بعدما أصبحت تمثل نسبة 70.6 في المائة من إجمالي واردات الطماطم القادمة من خارج دول الاتحاد، وفق ما أفادت به صحيفة “الإسبانيول”.
وأوضحت الصحيفة أن الصادرات المغربية نحو الأسواق الأوروبية شهدت نموا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، مدفوعة بدخول اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ سنة 2012.
وبحسب المصدر ذاته، فقد سجلت هذه الصادرات ارتفاعا بنسبة 52 في المائة إلى حدود سنة 2025، ما يعكس الدينامية المتصاعدة للمنتوج الفلاحي المغربي وقدرته على تعزيز تنافسيته داخل الأسواق الأوروبية.
ويعزى هذا الأداء إلى عدة عوامل، من بينها جودة الإنتاج الوطني، وتطور سلاسل التصدير، إضافة إلى القرب الجغرافي الذي يمنح المغرب أفضلية لوجستية مقارنة بباقي الدول المصدرة من خارج الاتحاد الأوروبي.







