30/07/2022 / 23:39

تارودانت : بالصور .. مراسيم الانصات للخطاب الملكي بقيادة أساكي دائرة تالوين .

شهد مقر قيادة أساكي دائرة تالوين إقليم تارودانت مساء يومه السبت 30 يوليوز 2022 ، مراسيم الإنصات الى الخطاب الملكي السامي، بمناسبة عيد العرش الذي يصادف الذكرى الثالثة والعشرين لتربع جلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

هذا ، وقد ترأس قائد قيادة أساكي حفل الانصات الى الخطاب الملكي و ذلك بحضور رئيس جماعة أساكي وقائد القوات المساعدة وأعوان السلطة المحلية الى جانب أطر جماعة أساكي وأعيان المنطقة وفعاليات جمعوية الذين تابعوا بإمعان خطاب جلالة الملك الذي وجهه إلى الشعب المغربي .
و أكد جلالة الملك محمد السادس في خطابه أنه “لن نتمكن من رفع التحديات الداخلية والخارجية، إلا بالجمع بين روح المبادرة ومقومات الصمود، لتوطيد الاستقرار الاجتماعي، والنهوض بوضعية المرأة والأسرة؛ وتعزيز قدرات الاقتصاد الوطني”.

وأفاد الملك ، بأن بناء مغرب التقدم والكرامة، الذي نريده، لن يتم إلا بمشاركة جميع المغاربة، رجالا ونساءا، في عملية التنمية، مشددا على ضرورة المشاركة الكاملة للمرأة المغربية، في كل المجالات.
ودعا في خطابه إلى تفعيل المؤسسات الدستورية، المعنية بحقوق الأسرة والمرأة، وتحيين الآليات والتشريعات الوطنية، للنهوض بوضعيتها.
وأضاف الملك محمد السادس إن الوضعية، خلال السنوات الأخيرة، كانت مطبوعة بتأثير أزمة كوفيد 19، على مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، كما أن العديد من الناس، خاصة من الفئات الهشة والفقيرة، تأثروا كثيرا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

وأوضح الملك ؛ في خطاب عيد العرش ؛ بأن المغرب تمكن من تدبير هذه المرحلة الصعبة، بطريقة فريدة، بفضل تضافر جهود المواطنين والسلطات. ودعا الأوساط السياسية والاقتصادية، إلى العمل على تسهيل جلب الاستثمارات الأجنبية، التي تختار بلادنا في هذه الظروف العالمية، وإزالة العراقيل أمامها، لأن أخطر ما يواجه تنمية البلاد، والنهوض بالاستثمارات، هي العراقيل المقصودة، التي يهدف أصحابها لتحقيق أرباح شخصية، وخدمة مصالحهم الخاصة. وهو ما يجب محاربته.
و أهاب الملك محمد السادس بالمغاربة إلى مواصلة نهج قيم حسن الجوار مع الجارة الجزائر.

وأبرز الجالس في خطاب العرش، أن الحدود، التي تفرق بين الشعبين الشقيقين، المغربي والجزائري، لن تكون أبدا، حدودا تغلق أجواء التواصل والتفاهم بينهما.
ودعا الملك المغاربة إلى مواصلة التحلي بقيم الأخوة والتضامن، وحسن الجوار، التي تربطنا بأشقائنا الجزائريين؛ الذين نؤكد لهم بأنهم سيجدون دائما، المغرب والمغاربة إلى جانبهم، في كل الظروف والأحوال”.