أربع محطات في زيارة وزير التربية الوطنية لإقليم ميدلت…؟ ؟
زار يومه السبت 31 أكتوبر 2020 السيد سعيد امزازي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة والسيد عامل إقليم ميدلت ووفود كل منهما. مِن ضمنهم مسؤولو القطاعات المعنية وبعض المنتخبين جماعيين وبرلمانيين بالجهة بعض مناطق الأقليم.
المحطة الاولى:
جماعة سيدي يحيي ويوسف، حيث اطلع السيد الوزير على مدى تقدم أشغال مشروع بناء المدرسة الجماعاتية بدوار بواضيل، وقد كانت فرصة مواتية لفتح نقاش مستفيض مع الساكنة بحضور السيد مدير أكاديمية درعة تافيلالت والسيد المدير الإقليمي لميدلت للتطرف لمختلف القضايا التي تهم القطاع.
المحطة الثانية:
الجماعة الترابية تونفيت تفقد من خلالها السيد الوزير الثانوية التأهيلية عبد المومن حيث قدم له برنامج عمل المديرية إلى جانب الاستعداد لمواجهة موجة البرد بالأقسام الخارجية، الداخلية، وكذا الادارات، والاقسام الذي يدرس بها التلاميذ وذلك بتعميم التدفئة المركزية بها.
المحطة الثالثة بنفس الجماعة:
تمت زيارة ورش بناء ثانوية الأرز الإعدادية التي رصد كتكلفةلها 18.700.000.00 درهما.
المحطة الرابعة :
كان مسرحها المدرسة الجماعاتية انفكو المحتضنة للتعليم الابتدائي والاعدادي، حيث وقف شخصيا على ظروف سير الدراسة بهذه المؤسسة من حيث:
الإيواء بالقسم الداخلي، والدعم الاجتماعي المتوفر، وكذلك حرص على تأمين حطب التدفئة بكل الأقسام. ومن أجل إحداث مكتبة رقمية، تم تزويد المؤسسة ب 100 لوحة الكترونية لفائدة كل المتعلمين والمعلمات لدعم برنامج التعلم الذاتي، وفق النمط التربوي المعمول به حاليا بسبب جائحة كورونا. وكما هو معلوم تلعب المدارس الجماعاتية دورا حاسما للحد من الهدر المدرسي خاصة لدى الفتاة القروية وعلى التمدرس في ظروف ملائمة خصوصا في هذه المناطق الجبلية المعروفة بطقسها الشديد البرودة.

حسب ما صرح به السيد الوزير ” تندرج هذه الزيارة طبقا لبرنامج العمل الملتزم به أمام صاحب الجلالة نصره الله في شتنبر 2018 خاصة في شقه المتعلق بتوسيع شبكة المدارس الجماعاتية لضمان الإنصاف وتكافؤ الفرص، وفي إطار تتبع عدة أوراش التي هي في طور الإنجاز من أجل توسيع وتحسين العرض التربوي، وذلك في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار ، والوقوف على التدابير المتخذة من اجل توفير التدفئة خاصة ونحن مقبلون على فصل الشتاء حيث تعرف المنطقة ظروف مناخية قاسية”
ساكنة اقليم ميدلت ترحب وتسعد بالسادة الوزراء الذين يزورون الأقليم خصوصا المناطق المهمشة والمنسية من ربوع مملكتنا الحبيبة، وتدعوهم للعمل على تحسين ظروف عيش الساكنة، وتقوية البنية النحية الهشة بالاقليم، كما تلتمس من السيد الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة العمل على التسريع من وثيرة المجهودات المبدولة لاستفادة ساكنة ميدلت من مشروع أحداث نواة جامعية، وإخراج هذا المشروع الذي تأخر كثيرا والذي ينتظره الجميع بفارغ الصبر في أقرب الآجال.

حميد الشابل






