28/11/2020 / 21:15

زاكورة.. CAD » و « RNI ZAGORA ينظمان يوما دراسيا حول الشباب و المشاركة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

صوتكم – زاكورة
نظمت التمثيلية الإقليمية لمنظمة الشبيبة التجمعية بزاكورة، و مركز تمكين-مواكبة من أجل التنمية، اليوم السبت 28 نونبر الجاري، تحت إشراف المنظمة الجهوية للشبيبة التجمعية جهة درعة تافيلالت، يوما دراسيا حول الشباب و المشاركة السياسية، والاقتصادية والاجتماعية -قضايا شباب زاكورة تحت شعار : “شباب مشارك و مواطن، مغرب متقدم”.

و قد عرف هذا اليوم حضور مجموعة من الفعاليات الجمعوية و الشبابية، و بعض الأساتذة الباحثين، الشيء الذي أغنى النقاش في موضوع اللقاء الدراسي، الذي أشرف على تأطيره الأساتذة عبد القادر الخضيري استاذ جامعي بكلية ابن زهر اكادير، محمد الفايجي باحث في قضايا الشباب، والسيد المصطفى الأنصاري مدير المصالح بالجماعة الترابية انزي.

وكانت الكلمة الافتتاحية للسيد الحسين اوعلال المنسق الإقليمي لحزب التجمع الوطني للاحرار بزاكورة حيث تحدّث عن الحيوية و النشاط و الإبداع في الغيرة عن الحزب وثوابته، و أشار في كلمته إلى أن الأمر يتطلب التسامح ولين الكلام و التواصل الدائم، وابرز أن حزب التجمع الوطني للاحرار، عرف انتعاشة جديدة بعد وصول السيد اخنوش إلى رئاسته، و أشاد الحسين اوعلال في كلمته بمواقف الحزب الشجاعة تجاه القضية الوطنية، و نوه بالتدخل الرزين للقوات المسلحة الملكية لتأمين معبر الكركارات، كما دعا الشباب بإقليم زاكورة إلى الانخراط في الحياة السياسية للمساهمة في التغيير من داخل المؤسسات.

كما تحدث السيد احمد أيت باها البرلماني السابق و رئيس جماعة أيت ولآل، عن ضرورة تكوين و تأطير الشباب لتمكينه سياسيا من الدفاع على الوحدة الترابية للمملكة، و المساهمة في البحث عن حلول للمشاكل الاجتماعية التي يعيشها المواطن بإقليم زاكورة، كما أبدى إعجابه بالعدد المحترم للحضور الذي يبرهن بدوره على مدى اهتمام فئة الشباب بالشأن العام والمشاركة فيه ووعيه بالتحدّيات المستقبلية .
تناول يوسف شيري رئيس المنظمة الجهوية للشبيبة التجمعية بجهة درعة تافيلالت خلال كلمته، عدة نقط تضمنت بالتنويه بالجهود المبذولة التي قام بها الشباب للمساهمة في الحملة الوطنية للتوعية والتحسيس من مخاطر فيروس كورونا المستجد، شيري دعا التمثيلية الإقليمية إلى تكثيف الجهود لإنجاح عملية التسجيل في اللوائح الانتخابية و تشجيع الشباب على المشاركة السياسية ، كما وجه دعوة من اجل المزيد من التعبئة والالتفاف حول جلالة الملك للدفاع عن حقوق المغرب ووحدته الترابية، ومواجهة الأطروحات البائدة والأخبار الزائفة ومحاولات التضليل الإعلامي التي تنهجها شرذمة البوليساريو .

من جهة أخرى أكد رئيس التمثيلية الإقليمية للشبيبة التجمعية بإقليم زاكورة لحسن أيت بها، أن هذا اللقاء يدخل في إطار اهتمام الشبيبة التجمعية بإدماج الشباب عبر مساهمتها في تيسير السبل أمامهم، و تزويدهم بالمعرفة اللازمة للانخراط في الورش الملكي الهادف إلى التمكين الاجتماعي، و الاقتصادي للشباب، كما نوه السيد ايت بها لحسن، بالعمليات التي أطلقتها القوات المسلحة الملكية، بتعليمات سامية من جلالة الملك، بمهنية عالية من أجل إعادة حرية التنقل إلى سابق عهدها على الحدود الجنوبية للمغرب مضيفا ” الشباب بإقليم زاكورة مستعد كعادته للدفاع عن القضية الوطنية بشتى الوسائل ويبقى التأطير و التكوين مبدء أساسي للترافع السليم”.

وفي وفى نهاية الجلسة الافتتاحية دعا السيد حسن مطيع رئيس مركز تمكين-مواكبة، إلى ضرورة خلق برامج للتكوين المستمر مادام المواطن بحاجة إلى شباب يجمع بين الكفاءة و المواطنة مادامت الشبيبة تتابع عن كثب جميع المستجدات والأحداث وتحرص على التعبئة الجماعية والتفاعل الآني والمتواصل مع كل التطورات، كما دعا ايضا إلى ضرورة العمل بصفة تشاركية وتنسيق كل الجهود بما يخدم مصلحة الوطن والانفتاح على كل المبادرات القادرة على فتح آفاقا جديدة لفائدة الشباب بمختلف مستوياته .