07/03/2021 / 21:47

النقل المدرسي لفذات الأكباد، بتنوردي حق لا مكرمة…؟ ؟

اليوم لن نتحدث عن غابة تنوردي سويسرا المغرب، ولا عن شجرة الأرز الكنز الثمين الذي تعرض لأبشع استغلال لسنين…، ولن نتحدث عن مؤهلات المنطقة الطبيعية ولا السياحية الكبيرة لو استغلت بالشكل المؤمل..!!
اليوم سنتحدث عن أبناء وبنات تنوردي الذين يعانون في صمت، جراء غياب نقل مدرسي ثابت يؤمن لهم الذهاب والإياب من المؤسسات التعليمية إلى بيوتهم، في ظروف مريحة وآمنة كباقي زملائهم التلاميذ في العديد من مداشر المملكة الحبيبة.
تعرف تنوردي في هذه الأثناء وفي شهور معلومة من السنة طقسا قاسيا كمثيلاتها من قُرى وأرياف الأطلس المتوسط القريبة من الجبال، حيث تساقط الثلوج وتهاطل الأمطار…
العديد من أسر تنوردي تلتمس، بل تستعطف كما جاء في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية المحلية، والجهوية:
تلتمس من المجالس المنتخبة، من جماعة تنوردي، مجلس إقليمي، مجلس الجهة، ومن جمعيات المجتمع المدني المعني، للعمل في أقرب وقت ممكن لاستفادة هذه المناطق والدواوير بنقل مدرسي قار وعلى طول السنة.
من يعرف هذه المناطق، يعرف حجم الهشاشة، والفقر الذي تعيشه العديد من العائلات بهذه الربوع المنسية من مغربنا الحبيب..!!
من يعرف هذه المناطق الغنية، الفقيرة يعرف حجم معاناة التلاميذ والتلميذات طول السنة مع الأوحال، الزمهرير والرياح العاتية والثلوج…!!
من يعرف هذه المناطق يعرف أن البهائم من حمير وبغال هي وسيلة العديد من الأطفال الصغار دون حتى العاشرة للوصول إلى مدارسهم التي تبعد أحيانا بالعديد من الكلمترات…!!
آباء وأولياء أمور التلاميذ يُمنّون النفس أن تكون حافلات النقل المدرسي من بين المركبات التي تجوب طرقات، ومسالك تنوردي…
المتعلمون والأباء لا يطالبون بالمستحيل، ذنبهم الوحيد رغبة أبناءهم في محاربة الجهل والأمية…!!
ذنبهم الوحيد انهم عازمون على مساعدة الدولة للقضاء على الهدر والإنقطاع المدرسي..
النقل المدرسي لأهلنا بتنوردي حق لا مكرمة


حميد الشابل