06/12/2024 / 14:07

افران الاطلس الصغير… كلميم. غياب مركز للوقاية يعمق الجراح…

متابعة : عياد حجي

سبق وأن طالبت الساكنة بمعية الفعاليات المدنية بالمنطقة بإحداث فرع للوقاية المدنية بالمركز الترابي إفران أ-ص ، فمن سيتدخل حين وقوع حادثة سير مثلا أو إغاثة أو إنقاد او نشوب حريق كما حدث هذا الصباح بإحدى المنازل بدوار” إڭاسلن “الذي اندلعت فيه النيران وبإمكانيات جد بسيطة تدخلت السلطة المحلية لإخماده.
فإلى متى سيظل المواطن ينتظر ساعات حتى تأتي شاحنة الوقاية من مدينة بويزكارن والتي تبعد عن المركز ب 24 كيلومتر، لإخماد حريق أو عملية إنقاد، وقد تأتي متأخرة او لا تأتي، رغم أن المنطقة تعتبر من بين المناطق التي تظم كتافة سكانية تفوق 10 الاف نسمة وتحتوي على عدد مهم من الواحات المليئة بأشجار النخيل والزيتون،والتي سبق لها أن تعرضت لتكرار الحرائق ، الأمر الذي يهدد بشكل كبير المنظومة البيئة بالواحة.
أضف إلى ذلك تواجد أغلب المنازل وسط الواحة ما يهدد الساكنة بشكل كبير أثناء نشوب حريق لاقدر الله.
فمتى ستحضى إفران الاطلس الصغير بمركز للوقاية المدنية الذي من شأنه أن يقدم خدمات تتعلق بمكافحة الحرائق والفياضانات وغيرها من الكوارث الطبيعية …؟؟