27/11/2025 / 08:46

البرلمان الأوروبي يدعو إلى رفع سن استخدام شبكات التواصل إلى 16 عاماً لحماية القاصرين

صوتكم 

اقترح البرلمان الأوروبي، الأربعاء، فرض حظر على استخدام القاصرين دون سن السادسة عشرة لوسائل التواصل الاجتماعي دون قيود داخل دول الاتحاد، في خطوة تهدف إلى الحد من «المخاطر الجسدية والنفسية» التي قد يتعرض لها الأطفال والمراهقون.

وجاء هذا المقترح ضمن تقرير غير ملزم صوّت عليه أعضاء البرلمان بأغلبية واسعة خلال جلسة عامة في ستراسبورغ (شرق فرنسا)، حيث طالبوا بتحديد سن موحّد داخل الاتحاد الأوروبي لاستخدام منصات التواصل الاجتماعي، ومواقع نشر الفيديو، وبرامج المحادثة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي. وينص المقترح على السماح بالاستخدام بين سن 13 و16 عاماً بشرط الحصول على موافقة الوالدين.

كما دعا البرلمانيون إلى حظر التقنيات والمحتويات التي تُشجع القاصرين على الإدمان على هذه المنصات، مثل خاصية “سحب الشاشة للتحديث” (Pull-to-refresh)، وأنظمة المكافآت التي تحفّز الاستمرار في التصفح.

وأوصى التقرير أيضاً بمنع المواقع الإلكترونية التي لا تلتزم بالأنظمة الأوروبية المعمول بها.

ومن المنتظر أن تقدّم لجنة من الخبراء توصياتها المتعلقة بهذا الملف إلى رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، التي كانت قد عبّرت سابقاً عن تأييدها لهذا التوجه، وذلك قبل نهاية السنة الجارية.