12/02/2026 / 08:55

28 قتيلاً وأكثر من 2700 جريح في أسبوع.. الأمن يكشف حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية

صوتكم / محفوظ بن علي

كشفت المديرية العامة للأمن الوطني أن حوادث السير المسجلة داخل المناطق الحضرية خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 8 فبراير الجاري أسفرت عن مصرع 28 شخصاً وإصابة 2714 آخرين، من بينهم 95 إصابة وصفت بالبليغة.
وأوضح بلاغ للمديرية أن الأسباب الرئيسية لهذه الحوادث تعود، بالدرجة الأولى، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة. كما تشمل الأسباب الأخرى عدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وفقدان التحكم في المركبات، وتغيير الاتجاه دون استعمال الإشارة أو في أماكن غير مسموح بها، إضافة إلى عدم احترام علامة “قف”، والسير في الاتجاه الممنوع أو في يسار الطريق، وعدم احترام الضوء الأحمر، والتجاوز المعيب، والسياقة في حالة سكر.
وفي ما يتعلق بعمليات المراقبة والزجر، أفاد المصدر ذاته بأن مصالح الأمن سجلت 45 ألفاً و282 مخالفة مرورية خلال الفترة نفسها، وحررت 6 آلاف و782 محضراً تمت إحالتها على النيابة العامة. كما جرى استخلاص 38 ألفاً و500 غرامة صلحية، بقيمة مالية إجمالية بلغت 8 ملايين و470 ألفاً و775 درهماً.
وأشار البلاغ إلى أن عدد العربات التي وُضعت بالمحجز البلدي بلغ 4 آلاف و825 عربة، فيما وصل عدد الوثائق المسحوبة إلى 6 آلاف و782 وثيقة، إضافة إلى توقيف 320 مركبة.
وأكدت المديرية العامة للأمن الوطني أن هذه التدابير تندرج ضمن جهودها المتواصلة للحد من حوادث السير وتعزيز السلامة الطرقية، حفاظاً على أرواح المواطنين داخل الفضاء الحضري.