23/02/2026 / 13:33

عريضة مغربية: الساعة الإضافية تهدد جودة الحياة والتعليم والصحة

 

أطلق نشطاء مغاربة عريضة إلكترونية تدعو إلى العودة إلى التوقيت الطبيعي، في ظل استمرار العمل بتوقيت “GMT+1” لمدة أحد عشر شهرا في السنة.

 

المرسوم يعتبر أن هذا الخيار “لا ينسجم مع الطبيعة ولا يحافظ على توازن الحياة اليومية”. العريضة، المنشورة على موقع “شينج”، تجاوز عدد الموقعين عليها ألفي شخص، وتشير إلى أن اعتماد الساعة الإضافية “يشكل تحديا يوميا للمواطنين ويؤثر سلبا على جودة حياتهم”.

 

الموقعون يوضحون أن التحول في التوقيت يسبب “اضطرابات مستمرة في الساعة البيولوجية”، ما ينعكس على الأداء الأكاديمي والمهني، وعلى الصحة النفسية والجسدية.