وجه المستشار البرلماني إسماعيل العالوي سؤالاً كتابياً إلى وزير الثقافة والإعلام والتواصل، يتعلق بمضمون إحدى المشاهد الواردة في الحلقة الأولى من مسلسل “شكون كان يقول” المعروض على القناة الأولى خلال شهر رمضان، والتي أثارت موجة استياء واسعة لدى المواطنين بسبب ما اعتُبر إساءة لأبناء مدينة الرشيدية من خلال السخرية والتنقيص والحكرة.
وطالب المستشار العالوي في سؤاله بضرورة تشديد المراقبة القبلية لضمان صون قيم العيش المشترك، والهوية المغربية، والثقافات المحلية المتنوعة، والسحب الفوري لهذا الإنتاج ومنعه من البث التلفزيوني حماية للكرامة الإنسانية.
بالإضافة إلى تقديم اعتذار رسمي لساكنة الجنوب الشرقي، المشهورة بالجود والكرم، وارتباطها بقيم التامغرابيت وحبها للوطن.
كما استفسر المستشار عن المعايير المعتمدة في استفادة مثل هذه المشاريع التلفزية من الدعم العمومي، في خطوة تستهدف تعزيز شفافية الدعم وضمان احترام القيم الثقافية في الإنتاجات التلفزيونية.
هذا أثار مسلسل “شكون كان يقول”، غضباً بين من اعتبروه مهيناً لسكان مدينة الرشيدية. واتهمه معلّقون بتصوير أبناء هذه المدينة على أنهم بخلاء، ووصمهم بالفقر في سياق كوميدي ساخر.
وتداولت مواقع التواصل مشهداً من مسلسل “شكون كان يقول” حيث تتحدّث الشخصية عن إنسان اسمه “عبد الحق” من مدينة الرشيدية، يوصف بـ”المسكين”، والبخيل الذي لا يستطيع توفير ثمن المواصلات أو سعر وجبة طعام. وهو حوار أثار تعليقات منزعجة من ربط أبناء مدينة كاملة بصفة البخل، فضلاً عن السخرية من الظروف المعيشية لسكانها.






