26/02/2026 / 10:05

 برادة: تعميم “مدارس الريادة” وتراجع الهدر والاكتظاظ في صلب الإصلاح التربوي

صوتكم / محفوظ بن علي

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، يوم الأربعاء بالرباط، أن تجربة “مدارس الريادة” في السلك الابتدائي أفرزت نتائج إيجابية، مبرزًا أنه سيتم تعميمها لتشمل 80 في المائة من أقسام الابتدائي مع الدخول المدرسي المقبل.
وأوضح الوزير، في تصريح صحفي عقب اجتماع خُصص لتتبع تنزيل إصلاح منظومة التربية الوطنية والتعليم الأولي، أن نسبة اعتماد هذا النموذج في السلك الإعدادي تبلغ حاليًا 30 في المائة، على أن ترتفع إلى 50 في المائة خلال الموسم الدراسي القادم.
وفي ما يتعلق بالتعليم الأولي، أشار المسؤول الحكومي إلى أنه جرى تعميمه بنسبة 80 في المائة خلال الموسم الدراسي الجاري.
كما شدد برادة على أن الوزارة تعتزم تقليص الهدر المدرسي في السلك الإعدادي بأكثر من 50 في المائة، مع العمل على إدماج التلاميذ المنقطعين، الذين يمثلون 4.45 في المائة، ضمن مدارس الفرصة الثانية.
وفي سياق متصل، أكد الوزير أن من بين أولويات الإصلاح الحد من الاكتظاظ ليصبح أقل من 2 في المائة في مختلف الأسلاك التعليمية، بحيث لا يتجاوز عدد التلاميذ داخل كل قسم 36 تلميذًا.
وختم بالتأكيد على الأهمية التي توليها الوزارة لتعزيز تكافؤ الفرص في الوسط القروي، خاصة عبر دعم النقل المدرسي وتطوير خدمات دور الطالبة والطالب.