02/03/2026 / 14:21

اشتوكة أيت باها.. الوقاية المدنية تستعرض حصيلة تدخلاتها بحضور عامل الإقليم (صور)

متابعة/ مصطفى رمزي

ترأس عامل إقليم اشتوكة أيت باها، السيد محمد سالم الصبتي، صباح اليوم، فعاليات الاحتفال الرسمي باليوم العالمي للوقاية المدنية، المنظم هذه السنة تحت شعار: “إدارة المخاطر البيئية من أجل مستقبل مرن ومستدام”.

وقد شكل هذا الحفل، الذي حضره على الخصوص ممثلو الهيئة القضائية والمنتخبون ورؤساء المصالح القطاعية والمصالح الأمنية والسلطات المحلية، إلى جانب فعاليات من النسيج الجمعوي، مناسبة لتقديم الحصيلة المتميزة لتدخلات الوقاية المدنية بمختلف مناطق الإقليم، حمايةً للأرواح والممتلكات.

وبلغ مجموع التدخلات المنجزة 4293 تدخلاً، توزعت بين حوادث السير والحرائق وتسربات الغاز وحالات الإغماء والمرض، إضافة إلى عمليات الإنقاذ والدعم والمساندة، وهي تدخلات تميزت بالنجاعة والاحترافية.

واحتضن مركز القيادة الإقليمية للوقاية المدنية بمدينة بيوكرى فعاليات هذا الحفل، الذي تميز باستعراض وتقديم تشكيلة من الوسائل اللوجستيكية والمعدات والموارد البشرية المعتمدة في التدخل من طرف مختلف الوحدات بكل من بيوكرى وآيت باها وسيدي بيبي. وقد ساهمت هذه الإمكانات بشكل كبير في تعزيز مؤشرات السلامة والحفاظ على الأرواح والممتلكات، خاصة على مستوى المحاور الطرقية والشواطئ، وفي مكافحة حرائق الغابات بالمناطق الجبلية والتجمعات السكنية، وكذا مواجهة الأخطار المرتبطة بالأنشطة الاقتصادية والتقلبات المناخية وغيرها من التدخلات التي تجسد جسامة المهام الملقاة على عاتق مصالح الوقاية المدنية.

كما تم تقديم ورقة تقنية حول مركز الوقاية المدنية “سيدي عبو” بجماعة ماسة، المزمع إحداثه قريباً على مساحة 5000 متر مربع، كوحدة متكاملة تضم مجموعة من التجهيزات والمرافق، من شأنها تقريب خدمات الوقاية المدنية بالمنطقة الجنوبية للإقليم وعلى مستوى الطريق الوطنية رقم 1، وتحسين شروط التدخل والرفع من نجاعة عمليات الإنقاذ.

وشكل هذا الاحتفال أيضاً مناسبة لتنظيم عروض استعراضية لعناصر الوقاية المدنية، حاكت تدخلات ميدانية لإنقاذ أشخاص في وضعية خطر، كما أتاح الفرصة لتقريب التلاميذ والحضور من مختلف المهام الموكولة لهذه المصالح، تأكيداً على أهمية نشر ثقافة الوقاية داخل الفضاء المدرسي، والرفع من منسوب الوعي المجتمعي بمخاطر الحوادث والكوارث وانعكاساتها السلبية على الأفراد والمجتمع.

وفي السياق ذاته، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المجلس الإقليمي والمديرية العامة للوقاية المدنية، تروم تعزيز التعاون بين إقليم اشتوكة آيت باها والقيادة الإقليمية للوقاية المدنية، خاصة في ما يتعلق بتوفير الحاجيات والوسائل اللوجستيكية الضرورية لتجويد التدخلات بمختلف مناطق الإقليم.

يُذكر أنه تم إطلاق حملات للتحسيس والتواصل انسجاماً مع الشعار المعتمد لهذه السنة، من خلال إبراز الأدوار الجديدة للوقاية المدنية في مجال إدارة المخاطر البيئية، ومواجهة الأخطار المرتبطة بالتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية، وكذا مختلف التحديات المطروحة في مجال الحماية بمستوياتها المتعددة.