صوتكم : مولاي احمد الجعفري
تفجرت فضيحة تربوية باقليم تزنيت ، إثر تزوير نقط المراقبة المستمرة لتلاميذ بعدما تم الرفع منها بخلاف النقط التي منحها الأساتذة لهم في كل المستويات الدراسية،
وحسب معطيات حصل عليها ( صوتكم ) فإن “تزوير النقط هم الأسدس الثاني من السنة الدراسية 2020/2021، والتي وصفها الأساتذة الذين فجروا الفضيحة بـ”الخطيرة”، رغم تنبيهاتهم إلى مدير المؤسسة الجماعاتية لتصحيح الوضعية ومنح التلاميذ النقط التي حصلوا عليها “حقيقة” في فرض المراقبة المستمرة.
واضطر أساتذة لتقديم شكاوى في النازلة لمسؤولي وزارة التربية الوطنية مستدلين على ذلك في كل حالة حالة من تلميذة أو تلميذ برقم مسار الخاص به، مع إجراء مقارنة بين النقطة التي منحها الأستاذ والنقطة التي تم تزويرها بقدرة قادر ورفعت إمن أجل النفخ في النتائج وإظهار أن تمت مردودية”.
وسط سخط الآباء والأمهات والأولياء الذين دخلوا على الخط في المدرسة الجماعتية”تارسواط” بتافروات في تيزنيت.
واعتبرت الشكاوى أن ذلك “بقدر ما يسيء لمنظومة التربية والتكوين في غاياتها وأهدافها وقيمها المنشودة، فإنه يدعو لمراجعة ما حصل وترتيب المسؤوليات دونما مماطلة أو تسويف”.
يشار إلى أن المؤسسة سبق وأن شهدت إيفاد لجن بسبب اختلالات طالتها من دون أن يتم ترتيب الجزاءات القانونية والتأديبية اللازمة، مما يطرح علامات استفهام كبرى حول الجهة أو الجهات التي تدخلت من أجل طي ملفات سابقة، ختمت في الموسم الدراسي الجاري 20/21 بالنفخ في نقط تلاميذ كل المستويات.
وحسب المصدر الذي اورد فإن لجينة سيتم إيفادها يوم غد الثلاثاء 6 يوليوز الجاري للمؤسسة.للوقوف عن كتب على ما جرى داخل المؤسسة و تحديد المسؤوليات في ذلك .






