إثر الاشتباكات العنيفة التي وقعت يوم أمس بالسفارة الغابونية بالرباط بين محتجين والقوات العمومية بسبب مشاكل إنتخابية بالغابون وقع حوالي خمسة آلاف غابوني على عريضة تطالب بإقالة سيلفر أبوبكر نينكو مي نيسومي، سفير الغابون المعتمد لدى المملكة المغرب.
وقالت السفارة الغابونية في الرباط، في بيان لها، إنه “في أعقاب الأحداث المؤسفة التي وقعت في سفارة الغابون في المغرب، واعتبارا لنهب مباني سفارتنا، وتحطم جميع النوافذ وتدمير معدات الحواسيب، على يد قرابة 300 طالب غابوني في المغرب، لا يمكننا إيواء المستخدمين في سفارتنا حتى إشعار آخر”.
وجاء في البيان ذاته أن “تقديم أي طلب إداري سيكون فقط عبر بريد السفارة، وذلك مع تحديد موعد للسحب”.
وبعد رفض السفارة طلبهم واقتحامهم المبنى من أجل الوقوف على عملية الفرز، التي يصفونها بـ “المتلاعب بها”، تصاعد التوتر بين مئات المحتجين والشرطة المغربية، ما خلق مواجهات أدت إلى “عمليات تخريب”.








